المحتوى الرئيسى

البرلمان «على قلب رجل واحد» في الإطاحة بحكومة إسماعيل

09/27 15:30

دعم مصر والمصريين الأحرار ومستقبل وطن يجمعون: «لهذه الأسباب يجب أن ترحل الحكومة»

كشف حساب ربع سنوي مع بداية دور الانعقاد الثاني.. ونواب مصممون على سحب الثقة

برلمانيون: الحكومة لم تُقدم أي جديد منذ إلقائها لكشف حسابها الأخير

تُقدم الحكومة خلال دور الانعقاد الثاني للبرلمان، كشف حساب ربع سنوي وذلك في محاولة لضمان استمرار وجودها فترة أطول، غير أن ذلك - في رأي نواب كثيرين - لن يكون كافيًا، إذ يعتزم العديد من البرلمانيين سحب الثقة منها لكثرة الأزمات والاضطراب الواضح في اتخاذ القرارات والتراجع عنها.

وأعلن عدد كبير من البرلمانيين عدم رضاهم عن أداء الحكومة، مطالبين بسحب الثقة منها واختيار وزراء أكفاء، قادرين على اتخاذ قرارات قوية، إلا أن كل نائب كان له رأي مختلف لضرورة سحب الثقة من الحكومة.

علاء عابد، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار

قال رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، علاء عابد، إن الحزب قادر على سحب الثقة من الحكومة رغم تيقنه من وقوف ائتلاف دعم مصر إلى جوارها، لافتًا إلى أنه سينتظر التقرير الربع سنوي، وسيرى ما إذا كانت الحكومة قد التزمت بخطة عملها أم لا.

وأكد عابد أنه سيتم تقييم أداء الحكومة منذ تقديمها لكشف الحساب الأخير أمام البرلمان، متوقعًا أن يكون رأي الكتلة البرلمانية للمصريين الأحرار متسقًا ومتوافقًا مع ضرورة سحب الثقة منها خصوصًا بعد أزمتي «لبن الأطفال وقمح الإرجوت».

علاء عبد المنعم، المتحدث باسم ائتلاف دعم مصر

وعلى عكس المتوقع، أعلن علاء عبد المنعم، المتحدث باسم «دعم مصر»، أن مقترح سحب الثقة من الحكومة قد يمتد ليشمل أعضاء داخل الائتلاف، أعلنوا عدم رضاهم عن أداء شريف إسماعيل ووزرائه إلى الآن.

وقال عبد المنعم إن دعم مصر لا يُمكنه التستر على أداء الحكومة الضعيف وسيكون في مقدمة الصفوف المطالبة برحيلها في حال أن كشف حسابها لم يكن على المستوى المطلوب.

ويعتبر الكثير من المحللين أن ائتلاف «دعم مصر»، هو ظهير الحكومة في البرلمان، ولا يمُكنه التخلي عنها، إلا إذا أراد الرئيس ذلك، وفي هذا الصدد، قال رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية، الدكتور سعد الزنط، إن الحكومة الحالية تحظى بتأييد كامل من ائتلاف دعم مصر رغم سقطاتها.

الدكتور حسام الرفاعي، نائب عن محافظة شمال سيناء

وعلى خلفية فساد منظومة القمح، واستقالة وزير التموين السابق، الدكتور خالد حنفي، طالب العضو البرلماني، الدكتور حسام رفاعي، بسحب الثقة من حكومة شريف إسماعيل، مرجعًا ذلك إلى كثرة الأزمات التي افتعلتها والتي كان الفساد حاضرًا فيها دائمًا.

وقال الرفاعي، إن النواب يشعرون بضعف الأداء الحكومي في كافة المجالات، خصوصًا في مجال الصحة والتعليم، معتبرًا أن الحكومة كانت تحتاج إلى تعديل جديد لكن ذلك لم يحدث.

محمود يحيى، وكيل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن

قال وكيل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، محمود يحيى، إن رؤية حزبه لأداء الحكومة خلال الفترة التي تلت إلقائها لبيان كشف الحساب الأخير، أن هذا الأداء «ضعيف جدًا» ولا يتناسب مع طموحات الحزب وأعضائه البرلمانيين.

وشن يحيى هجومًا حادًا على أداء بعض الوزراء في الحكومة، معتبرًا أن هناك تراجع واضح وبطء في اتخاذ القرارات، وأيضًا اتخاذ قرارات عشوائية دون دراسة جيدة للموقف، وهو ماتسبب في إحراج الحكومة في أكثر من مناسبة.

محمد بدراوي، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية المصرية

طالب محمد بدراوي، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية المصرية، بضرورة سحب الثقة من الحكومة خلال دور الانعقاد الثاني للبرلمان، معللًا ذلك بوجود أزمات اقتصادية حادة حاليًا تستوجب اتخاذ قرارات عجزت عنها الحكومة.

وقال بدراوي، إن وزراء المجموعة الاقتصادية والصحة والتربية والتعليم والزراعة كانو أكثر الوزراء إثارة للجدل خلال الفترة الماضية، وأنهم تسببوا في تشويه صورة الحكومة أمام الرأي العام، الأمر الذي يعني ضرورة وجود تغيير حقيقي الآن تقتضيه الضرورة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل