المحتوى الرئيسى

ناج من «مركب رشيد»: حاولت الهجرة 6 مرات وسأكررها

09/27 15:04

قال سعد جمال، 17 عامًا، الطالب بالمرحلة الإعدادية، وأحد الناجين من مركب رشيد الغارقة، والتي راح ضحيتها أكثر من 160 شخصًا: إنه "حاول الهجرة بطريقة غير شرعية إلى إيطاليا 5 مرات وفشل، فضلًا عن الواقعة الأخيرة"، موضحًا أنه يحاول الهرب منذ كان عمره 13 عامًا، مضيفًا: «أقعد في البلد دي أعمل إيه؟».

وردًا على سؤال "في الفترة اللي إنت مش بتحاول الهرب فيها بتعمل إيه؟"، والذي وجهَّه له الدكتور معتز عبد الفتاح، مقدم برنامج «90 دقيقة»، عبر فضائية "المحور"، قال "سعد": "ولا أي حاجة.. مفيش والله، ولا شغلة ولا مشغلة".

وروى شهادته حول الحادثة، قائلًا: "كنا 250 شخص، وبعدها جالنا 250 كمان بقينا 500، والمركب كانت صغيرة، عشان كده ميّل على جمب واتقلب بينا، وأنا كنت داخل الثلاجة مع 200 شخص آخرين، وطلعت فوق قبل غرق المركب بـ10 دقائق، وهي جات من عند ربنا كده وبس ومكنتش أعرف أنه هيغرق".

وأضاف "وأثناء غرق المركب، كلمت أبويا وقولتله، وقع من طوله لأنه مكنش يعرف أني فيها وبحاول أهاجر"، وردًا على سؤال: "ناوي تهرب تاني ولا لاء؟»، قال: «أيوه ناوي أهرب تاني، أقعد في مصر أعمل إيه؟ أبويا مرّكب دعامات، وأنا ابنه الكبير، وليّا 3 أخوات بنات وأخ أصغر مني، يبقى أقعد هنا أعمل إيه؟ لكن أما أسافر هشتغل وهبعت فلوس لإخواتي وأعالج أبويا".

وذكر "سعد" اسم السمسار الذي ساعده على محاولة الهرب، موضحًا أنه معروف لدى سكان المنطقة أنه مهرّب غير شرعي، مشيرًا إلى وجود أكثر من 300 سمسار للهجرة غير الشرعية، لافتًا إلى أنهم يعملون في شبكة واحدة، إلا أن كبيرهم يُدعى "رمزي أبو ناصر".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل