المحتوى الرئيسى

سي إن بي سي: المناظرة الأولى تنسف فرص وصول ترامب للبيت الأبيض

09/27 15:02

فرص دونالد ترامب، المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية في الفوز بالسباق الرئاسي إلى البيت الأبيض تضاءلت  أعقاب المناظرة الرئاسية الأولى التي جمعته مساء أمس الاثنين مع منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، وهو ما ترك شعورا بالارتياح لدى الكثير من المحللين السياسيين في وسائل الإعلام.

هكذا استهلت شبكة " سي إن بي سي" الإخبارية الأمريكية تقريرًا على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء والذي حمل عنوان " طريق ترامب إلى البيت الأبيض يزداد صعوبة" حيث سلطت فيه الضوء على تداعيات المواجهة النارية بيت كلينتون وترامب والتي بالرغم من  تبادل الاثنين خلالها الاتهامات والتراشق بالكلمات، بدت فيها كلينتون هادئة وأكثر إقناعا للناخبين من ترامب.

وقال جون هاروود، كبير مراسلي " سي إن بي سي" في واشنطن في معرض تعليقه على المناظرة:" أنظر، في تقديري أن النتيجة تتمثل في أن طريق ترامب إلى البيت الأبيض أصبح أكثر صعوبة فور انتهاء تلك المناظرة."

وأضاف هاروود:" لم تكن ليلة جيدة بالنسبة لـ دونالد ترامب. فقد تسببت له كلينتون في هزة شديدة. وقد قاطعها ( ترامب) مرات عديدة. وظهرت عليه علامات الارتباك حينما سألته المرشحة الديمقراطية عن إقراراته الضريبية ومزاعم إفلاسه والقضية التي تم تحريكها ضده بسبب التمييز العنصري."

وسرد هاروود بعض الأمثلة عل ردود ترامب الغريبة على الأسئلة التي وُجهت لـ ترامب والتي لم تصبّ في صالحه، ومثال ذلك حينا قال في إشارة منه إلى سؤال حول ما إذا كان رفض سداد الضرائب المستحقة عليه في السنوات الماضية، إن تلك الأموال كانت ستبدد، مضيفًا: "لم أكن متأكدًا إذا كان دافع الضرائب العادي سيشعر بالاطمئان من ذلك."

وأشار هاروود أيضًا إلى رد ترامب  على هيلاري كلينتون حينما ذكرت له القضية  المتهم فيها بـ " حشو العمال العاديين"، والذي قال فيه "أجل ربما لم يؤدوا عملهم بصورة جيدة."

من جهتها، أقرت ميشيل كارسو-كابريرا، كبيرة المراسلين الدوليين في " سي إن بي سي" بأن أداء المرشح الجمهوري ترامب في المناظرة كان " ضعيفا" في أوقات عديدة.

لكن كارسو-كابريرا أوضحت:" لا أعرف إذا كنا سمعنا هذه المناظرة بنفس الطريقة التي سمعها بها الناخبون. لست متأكدًا حقًا إذا كان لتلك الأوقات الضعيفة تداعيات على فرص ترامب في الفوز بالانتخابات."

من جهة أخرى، اتهمت كلينتون خصمها بأنه بنى مسيرته السياسية على "كذبة عنصرية" عندما شكك بمكان ولادة الرئيس باراك أوباما وبحقه في تولي الرئاسة.

وقالت إن ترامب الذي تراجع مؤخراً عن تشكيكه بمكان ولادة أوباما بإقراره أن أول رئيس أمريكي أسود ولد فعلاً في الولايات المتحدة "لا يمكنه الإفلات بهذه السهولة" من هذه "الكذبة"، مشددة على أن ترامب "بدأ بالفعل مسيرته السياسية بناء على هذه الكذبة العنصرية القائلة إن أول رئيس أسود لبلادنا لم يكن مواطناً أميركياً".

وفي المقابل، اتهم ترامب كلينتون بأنها تسببت خلال توليها وزارة الخارجية بـ"فوضى عارمة" في الشرق الأوسط.

وقال خلال المناظرة النارية: "أنظري إلى الشرق الأوسط، إنه في حالة فوضى عارمة، وهذا أمر حصل إلى حد بعيد في ظل إدارتك"، وذلك في معرض حديثه عن نشأة تنظيم "داعش" وصعوده في المنطقة والعالم.

وأشار: "تتحدثين عن داعش ولكنك كنت هناك وكنت وزيرة للخارجية في وقت كان فيه التنظيم لا يزال في بداياته. اليوم هو موجود في أكثر من 30 بلداً وأنت سوف توقفينه؟ لا أعتقد ذلك".

مناظرة كلينتون وترامب تعد الأولى ضمن ثلاث مناظرات تسبق الانتخابات المقررة في الـ 8 نوفمبر المقبل.

ومن المقرر أن تُعقد المناظرة الثانية بين المرشحين يوم التاسع من أكنوبر في سانت لويس، بينما تعقد المناظرة الثالثة في لاس فيجاس يوم 19 أكتوبر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل