المحتوى الرئيسى

اليوم.. 8 عروض مسرحية في المهرجان التجريبي

09/27 12:04

يواصل مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى، تقديم عروضه العالمية على المسارح المصرية، حيث يقدم اليوم 8 عروض مسرحية من مختلف دول العالم، تبدأ بمسرحية «فراجيل» فى السادسة مساء على مركز الإبداع الفنى بدار الأوبرا المصرية، والعمل بطولة: محمد فهمى وأمير صلاح الدين.

وتدور أحداثه حول كثرة الضغوط النفسية والعصبية على الإنسان، وبعض التعاملات غير الآدمية مع أشباه البنى آدمين، وأصبح القتل هو لغة العصر.

وفى الثامنة مساء على المسرح الصغير بدار الأوبرا أيضاً تعرض مسرحية «ركائز الدم» وهو عمل إنتاج عراقى سويدى مشترك، وتأليف وإخراج أنمار طه، والعمل مأخوذ عن مسرحية «كاليجولا» لألبرت كاموس، وتدور أحداثه حول 3 ممثلين يجسدون 13 شخصية من العمل الأصلى.

وعلى مركز الهناجر للفنون فى العاشرة مساء تعرض مسرحية «مرسيدس» من أرمينيا، تأليف أنوش اسليبكيان وارتسرونى وإخراج هاكوب غازانكيان، تقوم المسرحية على أحداث حقيقية تثبت المسرحية أن الوطنية شىء مثالى يطل برأسه من نافذة الأحداث التاريخية، ويقدم العرض حكاية شقيقتين هرب والديهما من الإبادة الجماعية الأريمنية فى عام 1951، نشأتا فى اليونان محتفظتين بصورة الوطن فى أذهانهن.

وفى السادسة مساء تعرض مسرحية «الصابرات» من تونس على خشبة مسرح العرائس، والعمل تأليف وإخراج حمادة الوهايبى، وتدور أحداثه حول مجموعة من بائعات الهوى يجدن أنفسهن فى الشارع بعد أن اقتحمت مجموعة من السلفيين محلهن، وأغلقوه بالقوة.

وفى قاعة زكى طليمات فى الثامنة مساء تعرض مسرحية «نساء شكسبير» من مصر، تأليف سامح عثمان وإخراج محمد الطايع، ويحاول العرض طرح بعض الشخوص النسائية التى أتى بها شكسبير فى مسرحياته.

وفى التوقيت نفسه، وعلى مسرح متروبول، تعرض مسرحية «المتأرجح» من مصر أيضاً> تأليف شكسبير وإخراج محمد عبدالقادر، ويتناول العمل قضية الحكم والتنافس على السلطة، والمؤامرات التى تحاك من أجل اتفاقات المصالح الشخصية.

ومن لبنان، تعرض مسرحية «هو الذى راى» على مسرح ميامى فى العاشرة مساء، والعمل مأخوذ عن ملحمة جلجاميش وإخراج عمر أبى الذر.

ومن بولندا فى الثامنة مساء على الجامعة الأمريكية تعرض مسرحية «مولير» تأليف نيفيل ترنتر وادريان فان ديجك وإخراج نيفيل ترانتر، وتدور أحداثه حول شخصية موليير الذى يكرس حياته للفن ولكن يقف فى طريقه الكثير من العقبات.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل