المحتوى الرئيسى

آفاق تشكيل جيش أوروبي موحد.. وخلافات بشأنه داخل القارة العجوز

09/27 11:50

انطلق في العاصمة السلوفاكية براتيسلافا، الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول، اجتماع غير رسمي، يجمع وزراء دفاع دول الاتحاد الأوروبي، بهدف تجاوز الخلافات بشأن تشكيل جيش أوروبي موحد.

وأعلن وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، أثناء مؤتمر صحفي عقده قبل بدء الاجتماع أن بلاده ليست الطرف الوحيد المعارض لتشكيل جيش أوروبي واحد، مشيرا إلى غياب توافق بشأن هذه المسألة داخل مجلس أوروبا.

علما أن مسألة تشكيل جيش أوروبي موحد تبقى أحد أبرز نقاط الخلاف في العلاقات بين بريطانيا ودول أوروبا القارية، إذ أكدت لندن مرارا معارضتها لهذه المبادرة، التي سوف تؤدي، حسب تصريحات المسؤولين البريطانيين، إلى ظهور منافس قوي لحلف الناتو في القارة العجوز.

وأصر فالون على أن عددا من البلدان الأوروبية ترى، كبريطانيا، في هذه المبادرة انتهاكا لسيادة الدول، وقال: "نوافق على أنه يتعين على أوروبا بذل المزيد من الجهود في مكافحة الإرهاب والتصدي للهجرة، ولكن ذلك لا يمكن تحقيقه بمجرد إنشاء نسخة للناتو، تقويضا لمواقف الحلف".

من جانب آخر، وصفت نظيرته الألمانية، أروسولا غرترود فون در لاين، تشكيل جيش أوروبي موحد بأنه إجراء تحتاج إليه "أوروبا القوية"، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن الدول القارية تسعى أيضا إلى الحفاظ على علاقات وطيدة مع بريطانيا، لا سيما في مجال الدفاع.

يذكر أن مبادرة تشكيل جيش أوروبي موحد طرحت من قبل رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في عام 2015، ولكن العمل على تطبيقها لم يبدأ، إذ استخدمت لندن حق الفيتو لمنع ذلك.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل