المحتوى الرئيسى

وزير التجارة الفنلندي: 20 شركة مستعدة للتعاون مع نظيرتها بمصر في 3 مجالات

09/27 15:48

كشف كاي ميكانين وزير التجارة الخارجية والتنمية الفنلندي، عن حرص بلاده على تعزيز علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع مصر باعتبارها أكبر شريك لفنلندا في الشرق الأوسط وأكبر سوق استهلاكي في أفريقيا.

ووفقًا لبيان لوزارة التجارة اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، أكد الوزير الفنلندي خلال كلمته أمام منتدى الأعمال المصري الفنلندي الذي نظمه اليوم اتحاد الغرف التجارية المصرية، على عمق العلاقات الاقتصادية بين البلدين والتي تمتد لأكثر من 100 عام وهو الأمر الذي جعله يختار زيارة مصر كأول زيارة خارجية له عقب توليه منصبه.

وأوضح أن معدلات التبادل التجاري بين البلدين في تقدم ملحوظ بالرغم من التحديات التي واجهت اقتصادي البلدين خلال السنوات القليلة الماضية حيث زادت الصادرات الفلندية لمصر بنسبة 50 بالمئة‏ ومتوقع لها النمو أيضًا خلال هذا العام خاصة مع تعافي اقتصادي البلدين وتحقيقه لمعدلات نمو أكبر، مؤكدًا ترحيب بلاده بمزيد من التعاون مع الشركات المصرية ومساعدتها لدخول السوق الفنلندي.

وفيما يتعلق بمجالات التعاون المقترحة بين البلدين، أشار وزير التجارة الخارجية والتنمية الفنلندي، إلى أن وفد الشركات الفنلندية الذي يزور مصر حاليًا يضم 20 شركة تتنوع مجالات عملها بين البناء والتشييد، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وإدارة النفايات والطاقة.

وشدد على استعداد هذه الشركات التام للتعاون مع نظرائها من الشركات المصرية خاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذي تعد فنلندا فيه من أكثر 3 دول تقدمًا على مستوى العالم بعد قيامها بإطلاق الجيل الخامس من خدمات شبكات المحمول.

ومن جانبه، أكد أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أن الاستثمار بالسوق المصري يمثل فرصة كبيرة للشركات الفنلندية وذلك للاستفادة من حجم السوق الكبير وشبكة الاتفاقيات التجارية الضخمة الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية العالمية والإقليمية.

وقال الوكيل إن مصر تدعم اقتصاد السوق الحر وتشجع القطاع الخاص كشريك أساسي في دفع عملية التنمية الاقتصادية، مشيراً إلى أن هناك فرصاً استثمارية ضخمة بالسوق المصري في قطاعات التجارة والنقل اللوجستي والزراعة والبنية التحتية والسياحة.

وأضاف أن المشروعات العملاقة التي بدأت مصر في إنشائها مؤخراً تتيح للشركات فرص الاستثمار في هذه المشروعات، والاستفادة من التسهيلات الاستثمارية الكبيرة التي أتاحتها الحكومة مؤخراً.

وأشار بيكا تولونيم رئيس وفد رجال الأعمال الفنلندي، أن العلاقات التجارية بين مصر وفنلندا علاقات تاريخية حيث تعتبر مصر الشريك التجاري الأهم لفنلندا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مشيراً إلى أن الشركات الفنلندية تستهدف توسيع استثماراتها بالسوق المصري خاصة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم.

وذكر تولونيم أن مصر تمثل محوراً مهماً من محاور التجارة العالمية، كما أنها تمثل سوق كبير وواعد للشركات الفنلندية في مختلف المجالات، منوهًا إلى أن التعاون الجاد بين حكومات ورجال أعمال البلدين يسهم بشكل كبير في توسيع نطاق المشروعات الاستثمارية المشتركة بين مصر وفنلندا خلال المرحلة المقبلة.

وأكدت تولا برجالا السفيرة الفنلندية بالقاهرة، حرص كبرى الشركات الفنلندية ورجال الاعمال على استكشاف الفرص الاستثمارية الجديدة بالسوق المصري، منبهة إلى أن السفارة تلقت عددًا كبيرًا من الطلبات من مستثمرين فنلنديين للحصول على بيانات بالفرص الاستثمارية بمصر في مختلف المجالات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل