المحتوى الرئيسى

وثائق تكشف تورط المخابرات التركية في اغتيال ناشط كردي بلندن

09/27 11:25

كشفت صحيفة "تايمز" البريطانية أن المخابرات التركية أمرت باغتيال منشق وناشط كردي، في أحد المقاهي في العاصمة البريطانية لندن عام 1994، وفقا لوثائق رسمية حصلت عليها الصحيفة.. مثيرة القلق من استهداف الأتراك لشخصيات ذات حصانة في بريطانيا.

وأشارت الصحيفة إلى وجود أدلة تربط بين منظمة الاستخبارات الوطنية التركية وإطلاق النار على النقابي محمد كيجزيس (33 عاما) في عام 1994 كجزء من دعوى قضائية في البلاد، مضيفة أن الضحية كان على قائمة الاغتيالات، وأن القتلة فروا من قبضة العدالة، ولم يتم الكشف عن الدافع السياسي المزعوم.

وتثير القضية مخاوف من أن الاستخبارات الوطنية التركية يمكن أن تستهدف أعداء لها مع الإفلات من العقاب في بريطانيا.

وأكدت الصحيفة أن أصابع الاتهام موجهة إلى نور الدين جوفن (59 عاما)، وهو تاجر مخدرات ورئيس سابق لأحد فرق كرة القدم، بأمر من منظمة الاستخبارات الوطنية التركية، لافتة إلي أن كيجزيس قتل لارتباطه بمليشيات حزب العمال الكردستاني، التي تصنفها بريطانيا علي أنها تنظيم إرهابي.

وكان كيجيزيس، حسب تقرير التايمز، ضالعا في تهريب الأكراد إلى بريطانيا مقابل الأموال، وهو نشاط يرتبط غالبا بتجارة الهيروين.. فيما يأتي كشف الصحيفة عن وثائق بخصوص مقتل كيجزيس، ليضيف مزيدا من الدلائل على أن وكالة الاستخبارات التركية تواصل تنفيذ "عمليات سوداء" في أوروبا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل