المحتوى الرئيسى

المنير بالغرفة الأمريكية: مصر تحتاج لهيكلة الإصلاح الضريبى

09/27 10:40

مشكلة العملة تحجم جهود جذب استثمارات أجنبية

قال عمرو المنير نائب وزير المالية عن الشئون الضريبية، إن الحكومة فى حاجة لإعادة هيكلة النظام الضريبى، مشيرأً إلى أن الإصلاح الضريبى توقف منذ عام 2011 بعد أن عكفت الدولة على إصلاحه منذ عام 2005.

وأضاف خلال المؤتمر الذى تنظمه الغرفة الأمريكية للتجارة اليوم للحديث عن تأثير إعادة هيكلة النظام الضريبى على بيئة الأعمال والاستثمار،  أن استحداث منصب نائب للوزير عن الضرائب يدل على اهتمام الحكومة بشأن الإصلاح الضريبى بما يضمن زيادة الحصيلة.

وأكد أهمية إصلاح النظام الضريبى فى جذب حجم أكبر من الاستثمارات الأجنبية والمحلية مشيراً إلى ان الاستثمارات المنفذة خلال الفترة من بداية العام المالى  الماضى حتى نهاية مارس بلغت 271.8 مليار جنيه، لافتا إلى أن السوق المحلية كبيرة للغاية، مشيراً إلى أن مصر جذبت استثمارات بـ 30 مليار دولار خلال العام المالى 2007 - 2008.

وتابع أن عدم الاستقرار السياسى والاجتماعى ساهم فى خفض الاستثمارات الأجنبية المباشرة للسوق واستبعد أن تكون ثورة يناير هى السبب، مشددا على أن السبب الرئيسى يرجع إلى عدم الاستقرار الاجتماعى والسياسى.

وقال إن هناك عوامل عديدة تؤثر على جذب الدولة للاستثمارات منها: النظام الضريبى بالقطع واستقرار الاقتصاد الكلى وكفاءة السوق والخروج الآمن وجهود القضاء الفساد مع وجود نظام واضح للقوانين المنظمة للأعمال والحصول على التمويل إلى جانب انخفاض المخاطر.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل