المحتوى الرئيسى

«الزراعة»: إشهار جمعية تعاونية بقرية الأمل يديرها شباب الخريجين

09/27 11:23

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، إن مشروع قرية الأمل بالإسماعيلية يعد نموذجًا متكاملًا للتناغم بين كافة أجهزة الدولة والوزارات المعنية لإنشاء مجتمع عمراني ريفي متكامل زراعي وصناعي وسكاني.

وأضاف وزير الزراعة، في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، أن قرية الأمل تعتبر باكورة القرى النموذجية للمشروع القومي لاستصلاح واستزراع وتنمية المليون ونصف المليون فدان الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تشارك فيه وزارات الزراعة والكهرباء والري والإسكان.

ولفت فايد، إلى أنه تم أيضًا إشهار جمعية تعاونية زراعية داخل القرية يتم إدارتها من خلال شباب الخريجين، حيث توفر الجمعية مستلزمات الإنتاج الزراعي المختلفة للتيسير على المنتفعين، وتقديم كافة الخدمات اللازمة لهم.

وأوضح فايد، أنه تم إنهاء كافة الخدمات بالقرية حيث نفذت الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية المشروعات الاستصلاحية اللازمة والخاصة بشبكات الري الأرضية والطرق والمحطات اللازمة داخل القرية، لافتًا إلى أن مركز البحوث الزراعية أيضًا يقدم الخدمات الإرشادية حيث تم تنفيذ حقل إرشادي داخل الصوب الزراعية لتدريب المزارعين والخريجيين.

وأكد وزير الزراعة، أنه تم الانتهاء من أعمال التسليم للمرحلة الأولي بالقرية التي تشمل 321 خريج تسلموا قطع الأراضى الخاصة بهم، وتم الانتهاء من جميع الطرق والشبكات الرئيسية وتوصيل المياه لجميع القطع التي حصل عليها الخريجين، مشيرًا إلى أن الخريجين قاموا بأعمال الاستصلاح التمهيدية الأولية اللازمة وحاليًا يتم البدء في مرحلة الاستزراع للمحاصيل المتنوعة كالمانجو والباذنجان والطماطم.

ونوه بأنه تم عمل نماذج إرشادية للصوب الزراعية من خلال مركز البحوث الزراعية، لتوعية المزراعين في قرية الأمل، بأهمية الصوب الزراعية في ترشيد استخدامات المياه وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية.

وأضاف أنه تم البدء بزراعة محصول الفراولة في الصوب باستخدام الأساليب الزراعية الحديثة، وذلك عن طريق نظام "الهيدروبونيك"، الذي يمتاز بإنتاجيته العالية، مما يساهم في زيادة دخل المزارعين ورفع مستوى معيشتهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل