المحتوى الرئيسى

بوتاجسكو: 100 ألف اسطوانة زيادة فى الإمدادات مطلع أكتوبر

09/27 09:59

نسمة بيومى وعمر سالم وأحمد اللاهونى

كشفت جولة لـ «المال» عن استمرار أزمة ارتفاع سعر أسطوانات البوتاجاز، فضلا عن ظاهرة الاخفاء المتعمد للأسطوانات، من قبل الباعة المتجولين والمستودعات الخاصة فى عدد من المحافظات، فى مقدمتها القليوبية وبنى سويف والفيوم.

وقد تجاوز سعر الأسطوانة فى بعض المناطق بالقليوبية 20 جنيها، مقابل 25 و 30 جنيها فى بعض مناطق بنى سويف، ومثلها فى الشرقية ، فيما تشهد الفيوم والدقهلية نقصا فى الأسطوانات.

وكشف مصدر مطلع بشعبة المواد البترولية، عن أن أبرز أسباب الأزمة، هو قيام بعض المحافظات بالحصول على احتياطى الأسطوانات من المحافظات المجاورة، مما يتسبب فى نقص بالكميات فى المحافظات الأخرى، مثل قيام بنى سويف بالحصول على أسطوانات من جنوب الجيزة، مما يتسبب فى نقص التوزيع فى الجيزة.

وطالب - فى تصريحات لـ «المـال» - بضرورة زيادة معدلات الضخ خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلى ضرورة تشديد الرقابة على توزيع الأسطوانات لعدم زيادة أسعارها أو تهريبها، مما يساهم فى تفاقم الأزمة.

وتوقع المصدر أن تنتهى الأزمة مع بداية شهر أكتوبر المقبل ، لافتاً إلى أن معدل الضخ حالياً يصل لنحو  6 آلاف طن بوتاجاز يومياً.

بينما كشف المهندس حسين فتحى، رئيس مجلس إدارة شركة «بوتاجسكو» عن أنه من المرتقب زيادة إمدادات البوتاجاز الموردة للسوق المحلية من 1.1 مليون أسطوانة حاليا إلى 1.2 مليون ،بداية من أكتوبر المقبل ،نافيا وجود أى مشكلات فيما يخص إمدادات ومعروض الاسطوانات فى المستودعات التابعة للشركة.

وقال - فى تصريحات خاصة لـ «المال» -إن هناك مخزونا ورصيدا إضافيا من الاسطوانات فى العديد من المحافظات، مشيرا إلى أن القليوبية بها نحو 1800 اسطوانة مخزنة بمستودعات الشركة منذ أمس الأول .

وتشهد السوق المحلية منذ مطلع الشهر الجارى، أزمة بوتاجاز فى عدة محافظات ،بدأت بتزاحم وتكدس غير عادى أمام المستودعات، ثم إخفاء متعمد للاسطوانات من قبل الباعة المتجولين بهدف تعطيش للسوق.

وبعد عيد الأضحى عاود الباعة المتجولون الظهور مجددا، وعرض أسطوانات البوتاجاز ولكن بأسعار مرتفعة تتجاوز حاجز الـ50 جنيها فى بعض المناطق.

وعن صعوبة الحصول على الاسطوانات فى بعض المحافظات والمناطق حتى الآن ،قال فتحى: «مستودعات القطاع الخاص أغلقت أبوابها خلال إجازة العيد وبمعاودة تشغيلها سيتم تلبية احتياجات المواطنين».

وأيده المهندس عادل الشويخ رئيس شركة «بتروجاس» مؤكدا أن مستودعات شركة »بوتاجسكو« بها مخزون ورصيد آمن من البوتاجاز خلال الفترة الراهنة.

وقال إن رفع الباعة المتجولين لأسعار الأسطوانات هدفه تحقيق مزيد من الأرباح والمكاسب »، مؤكدا أن الرقابة والتفتيش ومتابعة الأسواق، والسيطرة على مستودعات القطاع الخاص مسئولية «التموين».

وقد خصصت «بتروجاس» خط ساخن برقم 19096 لتلقى شكاوى المواطنين المتعلقة بصعوبة حصولهم على الأسطوانات منذ بداية الأزمة مطلع شهر سبتمبر الجارى.

وتمثل مستودعات «بوتاجسكو» %15 من إجمالى المستودعات الموزعة على مستوى محافظات الجمهورية.

وكان مسئول بارز بوزارة البترول، قد نفى لـ«المال» مؤخرا نقص الاعتمادات المالية اللازمة لاستيراد البوتاجاز من الخارج، مؤكدا أن الاستيراد يتم طبقا للجداول الزمنية المخططة، ولم تنخفض الكميات منذ مطلع الشهر الجارى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل