المحتوى الرئيسى

في الموقعة الأولى بين مرشحي الرئاسة الأمريكية: ترامب لم يكن "رئاسيا" وكلينتون دون المستوى

09/27 12:12

ظهر المرشحان دونالد ترامب وهيلاري كلينتون وجها لوجه في أول مناظرة بينهما، مساء أمس الإثنين، تابعها عشرات الملايين من الناخبين الأمريكيين .

ورغم اتجاه العديد من وسائل الإعلام الأمريكية إلى إجراء استطلاعات للرأى حول تقييم الناخبين لأداء المرشحين خهلال المناظرة وهل تم حسم الصراع، تباينت نتائج الاستطلاع من شبكة إلى أخرى.

فتقدم ترامب على كلينتون، حسب آراء الناخبين، في نتائج الاستطلاعات التي أجرتها بعض المجلات والقنوات الفضائية والتي جاءت كالآتى :

-  قناة "سي إن بي سي" (61% لترامب مقابل 39% لكلينتون)

- مجلة "تايم" (59% مقابل 41%)

-  مجلة "فاريتي" (54.53% مقابل 45.47%)

-  موقع "بريتبارت" (75.75% مقابل 24.25%)

 -  موقع "إن جي كوم" (56.66% مقابل 39%)

-  موقع "زي هيل" (59% مقابل 36%)

-  موقع "دراج ريبورت" (80 مقابل 20%)

على الجانب الآخر، أشارت نتائج تصويت، أجرته قناة "CNN" إلى أن كلينتون تمكنت من التغلب على منافسها الجمهوري بنسبة بلغت 62% مقابل 27%، ولكنها لفتت إلى أن 41% من مشاهدي القناة المشاركين في التصويت ينتمون إلى الحزب الديمقراطي مقابل 26% من الجمهوريين، وهذا ما يثير الشك في قدرة التصويت على عكس الواقع الفعلي للرأي العام داخل البلاد.

كما أظهر استطلاع أجرته "سي إن إن" على مجموعة من 20 شخصا ممن لم يتخذوا قرارا محددا بشأن أي من المرشحين أن 18 %  أعتقدوا أن كلينتون فازت في المناظرة.

استطلاع آخر أجراه مركز "بابليك بوليسي بولينج"، بتقدم هيلاري بنسبة 51%، بينما أعتقد 40% بأن ترامب هو الفائز في المناظرة.

كما اعتقد غالببية المشاركين في استطلاع أجراه الجمهوري فرانك لونتز، اعتقدوا أن كلينتون فازت بالمناظرة.

يبدو أن كلينتون وترامب، اللذين تقلص الفارق بينهما إلى 2% فقط لصالح المرشحة الديمقراطية، حسب استطلاعات أجريت الأسبوع الماضي، سيخوضان في الشهر الأخير لحملتيهما الانتخابيتين صراعًا حادًا من أجل كسب أصوات الناخبين المتشككين، وستظهر استطلاعات جديدة للرأي العام، ستنشر نتائجها في غضون الأيام القليلة المقبلة بعد المناظرة، ما إذا كان أحد المرشحين استطاع جعل كفة الميزان تميل لصالحه.

ومن ناحية تحليل انفعالات الجانبين، قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن ترامب لم يكن مستعد جيدا للمناظرة وأنه لم يستطع التحكم في انفعالاته والتي باتت واضحة للجمهور عبر تقسيم الشاشة بين المرشحين ليظهر كل منهما انفعالاته وملامحه خلال استماعه لهجمات الطرف الآخر.

وقال محرر الصحيفة كريس سليتزا إن انفعالات ترامب لم تكن "رئاسية"، على هذا النحو.

وذكرت الصحيفة أن هيلاري لم تكن مثالية الأداء، لكنها تفوقت على ترامب خاصة فيما يتعلق بالاستعانة بالحقائق، وكانت قوية جدا في هجومها على منافسها في مسألة الضرائب وعدم إظهاره تقاريره الضريبية حتى الآن.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل