المحتوى الرئيسى

«إسبانبا ولبنان والكويت وسوريا الإمارات» يحصدون جوائز مهرجان الإسكندرية السينمائى

09/27 02:05

اختتمت اليوم الأثنين الدورة الـ32 لمهرجان الإسكندرية السينمائى الذي يرأسه الناقد الأمير أباظة في حفل كبير، أقيم بمكتبة الإسكندرية، وتم فيه توزيع الجوائز على الأفلام الفائزة.

وفاز في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لدول البحر المتوسط.. جائزة أفضل فيلم وحصل عليها الإسبانى "الغذاء والمأوى" وجائزة لجنة التحكيم الخاصة فاز بها الألبانى "كروم".

وفاز بجائزة يوسف شاهينى لأفضل فيلم اليونانى "ضفاف النهر"، ثم جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو وفا بها أيضا الإسبانى "الغذاء والمأوى"، وجائزة فاتن حمامة فازت بها بطلة الفيلم الإسبانى "الغذاء والمأوى"، كما فاز الفيلم اللبنانى " كتير كبير" بجائزة عمر الشريف لأفضل ممثل وافضل إنجاز فنى " ضفاف النهر".

وحصل المخرج جون إكرام على جائزة كمال الملاخ للعمل الأول عن فيلمه المصري "روج".

وفي مسابقة نور الشريف للفيلم العربي فاز بجائزة أحمد الحضرى للعمل الأول أوالثانى لمخرجه فاز بها الفيلم العراقي "باكو" للمخرج وليد طاهر، ثم جائزة أفضل إنجاز فنى للفيلم الجزائرى "نجم الجزائر" للمخرج رشيد بن حاج، وفاز بجائزة أفضل ممثلة السورية رنا شميس عن فيلم "فانية وتبدد" للمخرج تجدت انزور.

وفاز بجائزة أفضل ممثل الكويتى فيصل العميرى عن فيلم حبيب الروح للبمخرج رمضان خسرو، كما حصل الفيلم التونسى "خسوف" للمخرج على الجزيرى على جائزة أفضل سيناريو.

أما جائزة الإخراج فقد حصل عليها المخرج السورى باسل الخطيب عن فيلم "سوريون"، كما حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة الفيلم الإماراتى "ساير الجنة" للمخرج سعيد سالمين، وفاز بجائزة أفضل فيلم المغربى "اسمى عادل" إخراج عادل عزب.

وأعلنت في الختام جوائز "الفيبرسى" وهي "الاتحاد الدولى للصحافة" التي تقدمها جمعية نقاد السينما المصريين وفاز بها الفيلم الإسبانى " الغذاء والمأوى" للمخرج جوان ميجيل دى كاستيلو.

كما أعلنت جوائز الفيلم القصير بدول البحر المتوسط وفاز بها فيلم "أعمى الكاتدرائية" من إخراج نادين اسمر.

ثم جائزة لجنة تحكيم الفيلم القصير لدول البحر المتوسط الفليم القبرصى "سيميل" وجائزة أفضل فيلم وثائقى قصير الإسبانى "عمى رامون" ثم لجنة تحكيم الوثائقى لفيلم "علوش".

وكان المهرجان قد أعلن عن جوائز مسابقة ممدوح الليثى للسيناريو التي ينظمها مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الثانية والثلاثين.

وكشف عن أسماء الفائزين في مسابقة هذا العام التي تقدمها أسرة الكاتب الكبير الراحل ممدوح الليثى وقيمتها ثلاثون ألف جنيه والسيناريوهات الفائزة هي:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل