المحتوى الرئيسى

خلو الحكومة من الوزراء السياديين يغضب العبادي

09/27 20:29

أعرب رئيس الوزراء العراقي، مساء اليوم الثلاثاء، عن استغرابه لخلو حكومته من وزراء الداخلية والدفاع والمالية، وفيما أكد على أهمية تحقيق الشفافية في تصدير النفط من أراضي الإقليم الكردي، نفى وجود نية لرئاسة الإقليم الشمالي للانفصال عن العراق.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقده العبادي في مقر حكومته في المنطقة الخضراء ببغداد، عقب عقد الاجتماع الأسبوعي الاعتيادي لرئاسة الوزراء عقد برئاسته وحضور الوزراء.

وقال العبادي إنه "ليس من المعقول أن تعمل الحكومة والدولة خالية من وزراء الداخلية والدفاع والمالية، في الوقت الذي يمر به العراق بأزمة أمنية واقتصادية".

وفي الخامس من  يوليو الماضي، استقال وزير الداخلية، محمد سالم الغبان، بعد تفجير "الكرادة" الدامي الذي نفذ انتحاري يقود سيارة محملة بمواد شديدة الانفجار، في هجوم يعد الأعنف في العراق على مدى السنوات الماضية، أوقع 324 قتيلا و200 جريحا.

وفي الخامس والعشرين من شهر أغسطس الماضي، أقال البرلمان العراقي وزير الدفاع خالد العبيدي من منصبه على خلفية استجواب له بتهم فساد من قبل النائبة عالية نصيف، وفي 21 من سبتمبر الحالي، أقيل وزير المالية هوشيار زيباري خلال جلسة تصويت سرية جرت بالأوراق في البرلمان، وذلك على خلفية اتهامه أيضا بالفساد.

ولم يتمكن العبادي من تقديم مرشحين خلفا لهؤلاء الوزراء لعدم التوصل إلى اتفاق مع القوى السياسية في البرلمان على الشخصيات المرشحة‎ لتلك المناصب.

وردا على سؤال لأحد الصحفيين حول موعد انطلاق عملية تحرير مدينة "الموصل" (شمال) من تنظيم "داعش"، قال العبادي إن "القوات الأمنية تواصل العمل على تكثيف تواجدها في المحاور التي ستنطلق منها عملية تحرير المدينة، وهي قادرة على حسم الملف بوقت قياسي كما فعلت في تحرير قضائي الشرقاط والقيارة" في محيط المدينة، مشيراً إلى أنه "سيحدد موعد انطلاق معركة الموصل بعد التأكد من جاهزية القوات".

وبدأت الحكومة العراقية في مايو الماضي، بالدفع بحشودات عسكرية قرب الموصل (أكبر مدينة عراقية يسيطر عليها التنظيم، منذ يونيو 2014)، ضمن خطط لاستعادة السيطرة عليها من "داعش"، كما تقول الحكومة إنها ستستعيد المدينة من التنظيم قبل حلول نهاية العام الحالي.

وحول تصدير النفط من الإقليم الكردي في العراق من دون العودة إلى بغداد، شدد العبادي على "الإقليم ليس أمامه سوى تصدير النفط عبر شركة النفط الوطنية (سومو)، إلى جانب تحقيق

الشفافية في عملية تصدير النفط من حقول كردستان لضمان عدالة توزيع الإيرادات المالية كما ذكر في الدستور العراقي".

وعن زيارة رئيس الإقليم الشمالي مسعود بارزاني المرتقبة إلى بغداد، ذكر رئيس الوزراء العراقي أن "بارزاني سيبحث في بغداد العلاقات مع المركز لكسر الجمود الحاصل بين الطرفين، وكذلك التعاون المشترك والاستعدادات لعملية تحرير مدينة الموصل".

واستدرك العبادي بالقول "حكومة الإقليم الكردي، ليس لديها نية للانفصال عن العراق".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل