المحتوى الرئيسى

بالفيديو| لماذا حجب "فيسبوك" صفحات فلسطين؟

09/27 23:24

في حدث فريد من نوعه، تفاعل الملايين من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم مع الحملة التي أطلقها نشطاء فلسطينيون لمقاطعة موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وذلك احتجاجاً الإجراء الذي اتخذته إدارة "فيسبوك" .

وأوقفت صفحات إخبارية فلسطينية وعربية وصفحات شخصية النشر على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تضامناً مع الحملة.

"مصر العربية" ترصد حملة المقاطعة للفيس بوك وردود فعل الصحافيين الفلسطينيين والنشطاء عليها والتي انطلقت مساء الأحد 25-9 ولمدة ساعتين.

الناشط الإعلامي محمد سالم قال لـ "مصر العربية" إن "فشل الاحتلال الإسرائيلي في إخماد الانتفاضة كانت سبباً في محاولة إيقافها عبر اتفاقه مع الفيسبوك، خاصة وأن رواية الاحتلال ضعفت أمام رواية الفلسطينيين، فحاول الاحتلال تجنيد آلاف الفرق من الهكرز، من أجل وتكذيب الرواية الفلسطينية".

ووصف سالم، ما ارتكبته الفيس بوك بالمجزرة الحقيقية ضد عدد كبير من الحسابات الفلسطينية.

وأكد سالم  أن خطوة  المقاطعة للفيس بوك خطوة بالغة الأهمية ومن شأنها التأثير على أرباح الموقع بشكل كبير.

في سياق متصل قالت الإعلامية وفاء عبد الرحمن لـ "مصر العربية" إن ما قامت به إدارة الفيس بوك من إغلاق للصفحات الفلسطينية هو مرفوض من كل الصحفيين الفلسطينيين، وكل الصحفيين الأحرار في العالم، وهو يناقض حرية التعبير، ما فعلته الفيس بوك مجاملة للاحتلال وانحياز للاحتلال.

وتابعت: لا أعتقد أن الوكالات والمواقع التي حجبتها الفيس بوك هي من تدعم القضية الفلسطينية فقط، فهناك الكثير من المواقع التي تناصر وتوصل الصورة والصوت الفلسطيني لفضح الاحتلال الذي يحاول السيطرة الكاملة على الإعلام الدولي. 

وأكد عبد الرحمن أن هذا انحياز من الفيس بوك للاحتلال، بل وأن مثل ذلك يعد مشاركة وتشجيع من الفيس بوك للاحتلال لممارسة القتل ضد الشعب الفلسطيني.

في هذا السياق قالت الصحفية تغريد العمور لـ"مصر العربية" إن ما فعله الفيس بوك بحق الشعب الفلسطيني وقضيته انتهاك سافر لحرية الرأي والتعبير وهذا يؤكد أن سياسات الفيس بوك مؤيدة للاحتلال.

وطالبت العمور بتوسيع دائرة الخطاب للعالم بأكثر من لغة، وتوحيد الخطاب والمضمون الموجه للعالم بعدالة القضية الفلسطينية لأن تشرذمها يضعف الموقف الفلسطيني.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل