المحتوى الرئيسى

روسيا تلغي قرار حظر صادرات مصر الزراعية

09/27 10:45

قال وزير التجارة والصناعة إن روسيا وافقت على رفع القيود المؤقتة التي قامت بفرضها على الحاصلات الزراعية المصرية، وفقاً لبيان صحفي.

وأضاف طارق قابيل، في بيان يوم الاثنين، أن مصر ملتزمة باتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان جودة وسلامة السلع الزراعية المصدرة إلى السوق الروسي.

وسبق أن أعلن رئيس هيئة الرقابة الزراعية الروسية، يوم الاثنين، أن الهيئة سترفع الحظر المفروض على استيراد بعض الخضروات والفواكه من مصر، مع الاحتفاظ بحقها بإعادة النظر في القرار، وفقاً لوكالة الإعلام الروسية- سبوتنيك.

كانت وكالة إنترفاكس الروسية قد نقلت عن مصدر بالهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية، في 13 سبتمبر الجاري، قوله: إن روسيا ستوقف استيراد الخضروات والفواكه المصرية.

وتداولت مؤخراً تقارير حول إصابة عدد من الأشخاص بفيروس الكبد الوبائي في الولايات المتحدة، مشيرة إلى معلومات تفيد بأن مصدر الفيروس المحتمل هو منتج فراولة مجمدة مستوردة من مصر.

ولكن الحظر الذي اتخذته روسيا اعتبر على نطاق واسع رداً على إجراء اتخذته السلطات المصرية برفض شحنة قمح في أحد الموانئ الروسية، لمخالفتها قواعد الأرجوت التي أقرتها القاهرة مؤخراً.

كان عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، قد قرر في أغسطس الماضي، منع دخول أية أقماح مستوردة إلى مصر مصابة بأي نسبة من فطر الأرجوت.

وتراجعت مصر مؤخراً عن الاشتراطات الخاصة بخلو القمح المستورد من فطر الأرجوت.

وتستهلك مصر - أكبر مستوردي الأقماح في العالم - سنوياً نحو 15 مليون طن من القمح، وفقاً لبيانات حكومية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل