المحتوى الرئيسى

مشافي حلب تغصّ بمصابيها وسط نقص الأطباء

09/27 12:13

مسعفون يحملون إحدى ضحايا الغارات على حلب

الحرب في سوريا: طائرات حربية تقصف حلب وقرى مجاورة لها

حرائق في احياء حلب ومساع دولية لانقاذ الهدنة

دمشق وموسكو ينفيان ضلوعهما باستهداف القافلة في حلب

قصف عنيف على حلب بعد إعلان الجيش بدء هجوم في المدينة

مئة غارة تستهدف مدينة حلب وريفها الليلة الماضية

مقتل العشرات جراء غارات سورية وروسية على حلب الشرقية

مقتل عاملين في منظمة طبية غير حكومية بحلب

استهدفت عشرات الغارات الأحياء الشرقية المحاصرة في مدينة حلب منذ منتصف الليل، في وقت تعمل المستشفيات بطاقاتها القصوى لإسعاف المصابين، وفق ما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس والمرصد السوري لحقوق الإنسان.

حلب: أحصى المرصد "عشرات الضربات الجوية"، التي استهدفت بعد منتصف الليل، أحياء الراشدين وبستان القصر وبستان الباشا والهلك والحيدرية ومساكن هنانو في مدينة حلب ومخيم حندرات شمال المدينة. وأشار الى مقتل مدنيين اثنين على الاقل، وسقوط عدد من الجرحى جراء هذه الغارات.

وقال مراسل لفرانس برس في شرق حلب إن الغارات اشتدت فجرًا خصوصًا في حيي سيف الدولة والمشهد، حيث تسببت باندلاع حرائق كبيرة، قبل ان تتجدد صباحًا.

وتتعرّض الاحياء الشرقية في مدينة حلب لغارات جوية عنيفة، يشنها الطيران السوري والروسي، منذ اعلان الجيش السوري الخميس بدء هجوم على هذه الاحياء، التي يحاصرها منذ شهرين تقريبًا، بهدف استعادة السيطرة عليها.

وأفاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن وكالة فرانس برس اليوم بمقتل "128 شخصًا، غالبيتهم الساحقة من المدنيين، بينهم عشرون طفلاً وتسع نساء جراء الغارات السورية والروسية على الاحياء الشرقية في حلب منذ ليل الخميس حتى فجر الاثنين". 

وقتل في الفترة نفسها "36 مدنيًا، بينهم 11 طفلاً وخمس نساء، جراء هذه الغارات على مناطق عدة في أرياف حلب"، وفق عبد الرحمن. وتسببت الحملة الجوية الكثيفة على حلب وريفها بإصابة 400 شخص على الاقل بجروح، وفق المرصد.

إزاء هذا الواقع، تعمل المشافي الرئيسة الموجودة في شرق حلب، والبالغ عددها ثلاثة على الاقل، في ظل ظروف صعبة ونقص في المعدات والاطباء. ونقل مراسل فرانس برس عن مصدر طبي أن "المشافي التي لا تزال في الخدمة تعاني من ضغط هائل جراء العدد الكبير من الجرحى في الايام الاخيرة والنقص الحاصل في الدم".

واضاف أن "اقسام العناية المشددة باتت ممتلئة بالمصابين، ويجري كل مشفى ثلاثين عملية جراحية في اليوم الواحد منذ بدء الغارات". ومع تعرض العشرات لإصابات خصوصًا في الاطراف، وفق ما عاين مراسل فرانس برس، تزداد وطأة عدم وجود جراحين متخصصين في الشرايين والاوعية الدموية في شرق المدينة. ويقول المصدر الطبي: "جراء هذا الواقع، يتم التعامل مع الاصابات الخطيرة بعمليات بتر فورًا".

ووجهت الدول الغربية الأحد اتهامات عنيفة الى روسيا خلال اجتماع طارئ عقده مجلس الامن حول سوريا، بناء على طلب الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل