المحتوى الرئيسى

باريس تمنع حركة سير السيارات كليًا على ضفاف السين

09/26 19:10

قررت بلدية باريس منع حركة سير السيارات كليًا على ضفاف نهر السين في باريس على مسافة تتجاوز 3 كلم، وهو مسار مدرج على قائمة اليونسكو، وتسلكه 43 ألف سيارة في اليوم، حيث لقى القرار معارضة شديدة من قبل المعارضة اليمينية في مجلس البلدية.

ومنعت اعتبارًا من الإثنين حركة السير كليًا على ضفاف نهر السين في قلب باريس في إطار مكافحة التلوث وإتاحة هذه المناطق مجددًا أمام المارة وراكبي الدراجات الهوائية.

وأقر مجلس بلدية باريس الإثنين هذا المشروع الذي روجت له رئيسة بلدية العاصمة الفرنسية آن هيدالغو، ودعمته الغالبية الاشتراكية والمدافعة عن البيئة، فيما عارضه اليمين الذي يخشى انعكاسه على المحال التجارية وسائقي السيارات.

وتنص الخطة على إغلاق جزء من المسار السريع الذي يربط غرب باريس بشرقها على مسافة 3,3 كيلومترات بمحاذاة النهر وبعض التحف المعمارية مثل متحف اللوفر. وهو مسار مدرج في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي للبشرية والذي كانت تسلكه 43 ألف سيارة في اليوم.

وبعد عملية التصويت أشادت رئيسة البلدية الاشتراكية بهذا "القرار التاريخي ونهاية هذا الطريق السريع في باريس واستعادة السين".

واعتبرت هيدالغو، التي جعلت من خفض استخدام السيارات في المدينة إحدى أولوياتها، أن الأمر كان يشكل "تحديًا للصحة العامة، باريس مدينة تعاني من تلوث شديد وتسجل فيها حالات وفيات ناجمة عن التلوث".

واتخذت بلدية باريس هذا القرار على الرغم من أن رأيًا استشاريًا معارضًا لهذا الخطوة صدر عن لجنة تحقيق عامة.

وقد دعمت المشروع وزيرة البيئة سيغولين رويال وخمسة أطباء معروفين مختصين بأمراض الرئة أفادوا أن تلوث الجو يتسبب بـ"2500 حالة وفاة سنويا في باريس".

وقد انقسم سكان باريس حول القرار إلا أن 55 % منهم أيدوه. وقد وقع نحو 19 ألف شخص عريضة تدعم المشروع فيما جمعت جمعية "40 مليون سائق سيارة" 12 ألف توقيع من معارضين له.

وتراهن البلدية على أن يعتمد جزء من سائقي السيارات وسائل النقل العام أو تشارك السيارات على أن يتحول الآخرون إلى مسارات بديلة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل