المحتوى الرئيسى

«أدونيس»: العرب مجرد وسيلة للغرب.. والشعر لا يذبح طفلًا

09/26 23:21

قال الشاعر السورى «أدونيس» إن «الشعر لا يمكن أن يذبح طفلاً»، وذلك خلال مقابلة صحفية، أدان خلالها الأنظمة العربية والغرب وروسيا وأمريكا، فيما يتعلق بما يتعرض له العالم العربى من حروب ونزاعات.

وأوضح «أدونيس» «86 عامًا» فى مقابلة بمعرض جوتبرج للكتاب «جنوب غرب السويد» قائلاً: «القصيدة لا تذبح طفلاً. لا تقتل إنسانًا، ولا تدمر متحفًا».

وبعد خمس سنوات على بدء النزاع فى سورية الذى أسفر عن أكثر من 300 ألف قتيل، حمل الشاعر السورى بقوة على الولايات المتحدة والدول الأوروبية وروسيا التى تتحرك بدفع من «شعلة البترول ودخان الغاز».

وأكد أن «الأمريكيين لا يسعون إلى حلول، بل إلى مشاكل. ليس لديهم رؤية متماسكة. والروس كذلك فهم لا يهتمون إلا لمصالحهم. العالم العربى مساحة استراتيجية زاخرة بالثروات. العرب مجرد وسيلة. فلا اهتمام بحقوق الإنسان والحرية والاستقلال والكرامة البشرية».

أما الأوروبيون «فهم ينحنون أمام الولايات المتحدة»، على ما أكد الشاعر السورى الذى غالبًا ما يطرح اسمه للفوز بجائزة «نوبل» للآداب.

وحسب «ويكيبيديا»، لم يعرف أدونيس مدرسة نظامية قبل سن الثالثة عشرة. حفظ القرآن على يد أبيه، كما حفظ عددًا كبيرًا من قصائد القدامى. وفى ربيع 1944 ألقى قصيدة وطنية من شعره أمام شكرى القوتلى، رئيس الجمهورية السورية حينذاك، الذى كان فى زيارة للمنطقة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل