المحتوى الرئيسى

«الشربيني» و«مكرم» و«جمعة» يشهدون تخرج أول دفعة لبعثة التعليم الفني بإيطاليا | المصري اليوم

09/26 17:13

شهد الدكتور الهلالى الشربيني، وزير التربية والتعليم، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، والسفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والدكتور علي جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، وعدد من الشخصيات العامة والمسؤولين، الإثنين، الاحتفالية، التي نظمتها مؤسسة «مصر الخير»، لتخريج أول دفعة لطلاب منحة التعليم الفني بإيطاليا على مستوى الجمهورية.

كما تم تكريم الطلاب الأوائل في كل برامج التعليم، التي أقامتها المؤسسة، وتكريم أوائل البعثات التعليمية، التي أوفدتها المؤسسة بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي، والتعليم الفني إلى دول إيطاليا وفرنسا والصين، وأوائل بعثات المرحلة الجامعية، وأوائل مدارس التعليم المجتمعي، التي أنشأتها المؤسسة على مستوى الجمهورية، والبالغ عددها 850 مدرسة.

وقال «الشربيني» في الكلمة، التي ألقاها نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي في الاحتفالية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، إن «الاحتفالية تأتي في إطار التعاون المشترك مع مؤسسة مصر الخير في مجال التعليم، الذي يمثل صورة مضيئة للمشاركة المجتمعية مع الحكومة»، منوهًا بأن المشاركة تأتي تحقيقًا للشعار الذي وضعته الوزارة لاستراتيجية التعليم الفني وهو «معا نستطيع».

وأكد وزير التعليم أن «الوزراة تتطلع لمساندة المجتمع المدني لتحقيق أهداف العملية التعليمية، للمنافسة إقليميًا وعالميًا»، مشيرًا إلى أن المشاركة المجتمعية ضرورة قصوى في هذه المرحلة، قائلًا: «لا يمكن أن يتحقق التعليم الجيد في ظل هذه الظروف الراهنة إلا بالمشاركة المجتمعية»، منوهًا بأن التعامل مع المجتمع المدني يجب أن يكون من منطق الشراكة في نجاج العملية التعليمة، وليس من منطق الحاجة فقط.

من جانبه، قال الدكتور على جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، إن المؤسسة بدأت منذ 6 سنوات في الابتعاث، مع توجيه الطلاب على ضرورة تحسين لغاتهم للاطلاع على ما في العالم من تطور وأحداث، مؤكدا أنه يكون في فرحة بالغة حين يسمع طلاب المؤسسة الموفدين للخارج يتحدثون الصينية والفرنسية والإيطالية بطلاقة.

وأكد «جمعة» أنه يرى ثمرة ما تبذله المؤسسة من مجهود في قطاع التعليم، قائلًا: «أول الغيث قطر ثم ينهمر»، قائلًا للطلاب: «أكرمتموني قبل أن أكرمكم».

من جانبها، نوهت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إلى تعاون وزارة الهجرة مع مؤسسة «مصر الخير» في ضم بعض الطلاب لأول دورة تثقيفية لمفهوم الأمن القومي لشباب الجيل الثاني والثالث بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية، بهدف تحصين الشباب قبل سفرهم للخارج من الأفكار المتطرفة التي توجه لمصر.

وأعلنت وزيرة الهجرة عن إطلاق برنامج التدريب الفني لشباب القرى والمحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية، قائلة: «التعاون سيكون عبارة عن استيعاب الشباب اللي بينضحك عليهم من سماسرة الاتجار بالبشر وإيهامهم السفر للخارج، لأن هؤلاء الشباب يحتاجون مساعدة الجميع»، معلنة عن تعاون الوزارة مع المؤسسة في النزول لقرى الصعيد والمحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية من أجل توعيتهم وتثقيفهم، باعتبار أن قضية الهجرة هي قضية أمن قومي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل