المحتوى الرئيسى

دراسة: العمل يجبر نصف الشعب المصري على إهمال الصحة

09/26 16:15

كشفت "بوبا"، الشركة العالمية المتخصصة في تقديم خدمات التأمين الصحي العالمي، اليوم، نتائج دراسة أجرتها عن صحة وعافية المواطنين في مصر.

وأوضحت الدراسة أن أكثر من نصف السكان (54%) يعتقدون أنهم لا يخصصون الوقت الكافي لصحتهم رغم أن 55% منهم يعتبرون أن تخصيص مثل هذا الوقت هو مهم جداً لهم.

وإضافة إلى ذلك أشار ما يقرب من ثلثي المشاركين في الدراسة (66%) إلى أنهم لا يقضون سوى ثلاثين دقيقة أو أقل أسبوعيا  لإدارة شؤونهم الصحية، في الوقت الذي أشار فيه 52% منهم إلى أن التزامات العمل هي الحاجز الرئيسي الذين يمنع قيامهم بذلك، وهدفت الدراسة التي أجرتها شركة بوبا إلى فهم التوجهات الصحية لسكان مصر بشكل أفضل، إلى جانب ربطها بتحديات الموارد البشرية التي تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر.

وفي كلمته في مؤتمر "المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ماوراءالحدود - 2016"، المنعقد في القاهرة، قال شادينوار، رئيس قسم الصحة والمنافع في شركة بوباجلوبل  – الشرق الأوسط، تظهر دراستنا رغبة الناس في تخصيص مزيد من الوقت لصحتهم، إلا أن هناك عوائق تمنع تحقيق ذلك، بما في ذلك التزامات العمل. وأصبحنا ندرك الآن أن الموظفين يتوقعون من أصحاب العمل أن يقوموا بدور فاعل في هذا الجانب. ويمكن للاستثمار في صحة الموظفين أن يترك أثراً مباشراً على الإنتاجية والمشاركة في أماكن العمل. وبالتالي فإنه من الواجب أن تدرك الشركات أن الاستثمار في صحة موظفيها لا يختلف عن الاستثمار في التعليم والتطوير والتدريب.

وقال نوار إن أصحاب العمل بدأوا في البحث عن طرق تميزهم عن منافسيهم في سوق العمل، حيث يركز نحو 65 بالمائة من قادة الأعمال على تقديم حوافز ومزايا غير مالية. ونتيجة لذلك، أصبحت الرعاية الصحية واحدة من الوسائل المهمة التي يمكن للشركات التركيز عليها لاستقطاب الموظفين والمحافظة عليهم.

كما يهدف المؤتمر إلى معالجة التحدي الجوهري الذي يواجه نحو 1.6 مليون شركة صغيرة ومتوسطة في مصر، ألا وهو حاجتها لبناء قدراتها وزيادة حجمها، وبالتالي تحقيق النمو الكبير واللازم لاستغلال الفرص السوقية المتاحة. وإلى جانب ذلك، يشكل هذا الحدث الذي يشارك فيه خبراء في هذا القطاع منصة للنقاش والحوار بين القطاعين العام والخاص حول عدد من القضايا الساخنة التي تؤثر على الشركات الصغيرة والمتوسطة، بما في ذلك بناء القدرات والحصول على التمويل والإطار التنظيمي والصحة في مكان العمل.

وفي مصر توفر شركة بوبا حالياً عدداً من برامج التأمين الصحي الدولي للشركات الصغيرة والأفراد على حد سواء. وصُممت البرامج الخاصة بالشركات الصغيرة والمتوسطة التي توظف بين 3 و99 موظفاً لتوفر مزايا تبدأ من تقديم الخدمات الطبية الأساسية في المستشفيات وصولاً إلى التغطية الشاملة بما في ذلك رعاية الحمل والولادة والأدوية، وعلاج السرطان والأسنان والعيون، إلى جانب خدمات العيادات الخارجية. وتساعد خدمات الوقاية التي تقدمها بوبا أصحاب العمل على توفير  بيئة عمل صحية لموظفيهم وكذا وسيلة لاحتواء التكاليف.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل