المحتوى الرئيسى

وزير النقل يفتتح ميناء أرقين البرى الخميس المقبل

09/26 15:03

تتفتح وزارة النقل، ممثلة فى هيئة المواني البرية والجافة، يوم الخميس المقبل،  بحضور الدكتور جلال سعيد وزير النقل، ميناء أرقين البري الحدودي بين مصر والسودان أمام حركة التجارة بين مصر والسودان ودول القارة الأفريقية باستثمارات 93 مليون جنيه.

وتري وزارة النقل، أن ميناء أرقين البرى نقطة الانطلاق الأولى لمحور "الإسكندرية ـ كيب تاون"، والذى من شأنه ربط أكبر تكتل إفريقي من البحر المتوسط حتى المحيط الهادى ويخدم حركة التجارة مع 15 دولة افريقية تقع على الطريق التجاري البرى لهذه الدول، وأن إنشاء الميناء يأتي فى ظل اهتمام الدولة بزيادة حركة التجارة مع دول حوض النيل والقارة الافريقية وفى إطار توجه الدولة نحو تنمية أواصر التعاون المشترك بينها وبين مختلف دول القارة الإفريقية.

ومتوقع أن يساهم المشروع، فى تنمية جنوب مصر ومنطقة توشكى من خلال حركة الشاحنات والركاب على الطريق.

وتم بدء التنفيذ فى المشروع منتصف، يناير 2014 وتبلغ المساحة الإجمالية للمشروع 130 ألف متر مربع منها دائرة جمركية على مساحة 100 الف متر مربع ومجمع إعاشة على مساحة 30 الف متر مربع وبطاقة استيعابية 7500 مسافر يوميا واكثر من 300 شاحنة وأتوبيس.

كما يحتوى الميناء على صالتى سفر ووصول بطاقة 1881 لكل اتجاه، وساحة للشاحنات والسيارات والأتوبيسات على مساحة 20 الف متر مربع، بالإضافة إلى مولدات كهربائية بطاقة 3 آلاف كيلو وات وخزانات مياه صالحة للشرب بطاقة 250 مترا مكعبا وخزانات علوية بطاقة 100 متر مكعب.

كما تم إنشاء برج الاتصالات بتكلفة 5.4 مليون جنيه وسوف يتم تشغيله بالتزامن مع افتتاح الميناء وعدد آخر من الخدمات الركاب مثل الكافتيريات ومبنى عيادات ومسجد ومطافى و 10 مخازن منفصلة بواقع 5 فى كل اتجاه.

ويبعد عن مدينة ابو سمبل 150 كيلو مترا وعن بحيرة ناصر على خط عرض 22 مسافة 13 كيلو مترا.

 يذكر أنه فى أبريل 2015، افتتح ميناء قسطل البري الحدودي بين مصر والسودان بتكلفة 360 مليون جنيه، ليكون البوابة الجنوبية الحدودية لمصر التي تسهل عملية التبادل التجاري بين مصر والسودان.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل