المحتوى الرئيسى

طوكيو تشيد بأهمية زيارة بوتين المرتقبة إلى اليابان

09/26 13:08

دعا رئيس وزراء اليابان شينزو آبي إلى تطوير التعاون مع روسيا، مشيدا بالأهمية البالغة للزيارة المرتقبة التي سيقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى اليابان.

دعوة آبي جاءت في كلمته أثناء انطلاق أعمال دورة مجلس النواب الياباني، حيث قال: "بعد حسم قضية الجزر (الكوريل) ووضع حد للحالة غير الطبيعية، عندما لا توجد لدينا معاهدة صلح (مع روسيا) بعد مرور 71 عاما على انتهاء الحرب(العالمية الثانية)، ستتوفر أمامنا إمكانيات كبيرة لتطوير التعاون الياباني-الروسي، بما في ذلك في مجال الطاقة".

وبحسب آبي فإن زيارة الرئيس بوتين إلى اليابان التي من المقرر إجراؤها في ديسمبر/كانون الأول المقبل، ستسهم في دفع المفاوضات اليابانية-الروسية (حول جزر الكوريل) إلى الأمام.

يشار إلى أن شينزو آبي زار مدينة فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا أوائل الشهر الحالي، حيث شارك في أعمال المنتدي الاقتصادي هناك، وأعلن خلاله عن ضرورة فتح صفحة جديدة في العلاقات بين طوكيو وموسكو.

يذكر أنه على مدى العقود الأخيرة، تصر طوكيو على تبعية جزر الكوريل الـ4 لها، وتشترط تسليم الأرخبيل لها مقابل توقيعها على معاهدة صلح تنهي رسميا حالة الحرب بين الجانبين وتبعات الحرب العالمية الثانية.

وتعتمد طوكيو في إصرارها هذا على الاتفاقية الروسية اليابانية الخاصة بالتجارة والحدود التي تعود إلى عام 1855.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل