المحتوى الرئيسى

900 مليون جنيه دعماً من صندوق التمويل العقارى لمبادرة المركزى

09/26 10:21

قدرت الدكتورة إيمان زكريا، عضو مجلس إدارة صندوق دعم وضمان التمويل العقارى، ورئيس الإدارة المركزية للإشراف والرقابة على أنشطة شركات التمويل بالهيئة العامة للرقابة المالية، حجم الدعم الذى قدمه صندوق التمويل العقارى لعملاء مبادرة البنك المركزى لخدمة النشاط بـ 900 مليون جنيه.

وقالت فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إن هذا الدعم لنحو 47 ألف عميل من محدودى الدخل، فى إطار المبادرة، فى الفترة من أول أبريل 2014، وحتى مطلع أغسطس 2016، مشيرة إلى أن 14 بنكاً شاركوا وضخوا تمويلات تصل إلى 3.6 مليار جنيه.

تشمل قائمة البنوك «التعمير والإسكان، الأهلى، القاهرة، مصر، الاستثمار العربى، التجارى الدولى، التنمية الصناعية والعمال، المصرى الخليجى، بلوم، الاتحاد الوطنى، الشركة المصرفية العربية، المصرف المتحد، العقارى المصرى العربى، والعربى الأفريقى».

وأكدت رئيس الإدارة المركزية للإشراف والرقابة على أنشطة شركات التمويل بالهيئة العامة للرقابة المالية، أن التمويلات ليست منخفضة كما يزعم البعض، مشيرة إلى أنها «معقولة » للغاية، وتوقعت توسع البنوك بقوة فى المبادرة، خاصة بعد تذليل جميع العقبات التى كانت تقف أمامها.

وأطلق البنك المركزى فى فبراير 2014، مبادرة للتمويل العقارى لمحدودى ومتوسطى الدخل، بقيمة 10 مليارات جنيه لتنشيط قطاع التمويل العقارى بفائدة 7 % لمحدودى الدخل، و%8 لمتوسطى الدخل، بهدف تشجيع التمويل العقارى، من خلال إتاحة التمويل طويل الأجل بأسعار عائد منخفضة، وأتاح «المركزى» مطلع العام الحالى، شرائح جديدة ضمن المبادرة.

وتابعت أن المبادرة شجعت البنوك كثيراً على ضخ تمويلات لهذا النشاط الهام، مشيرة إلى أن بعض الشركات كانت تعمل فى التمويل العقارى، وبعض البنوك، وبعد المبادرة لجأت البنوك إلى تدشين إدارات متخصصة للنشاط.

كانت الدكتورة إيمان زكريا، قد قالت فى حوار مع «المال» منذ أيام، إن جميع أطراف منظومة المبادرة أصبحت تعمل بشكل جيد، لافتة إلى أن القطاع كان يحتاجها بشدة، مضيفة:«مفيش حد بعد كده هيقول مفيش شقة »، مشيرة إلى أن المبادرة أصبحت تتيح التمويل لـ 4 شرائح، بعد إضافة شريحتين جديدتين مطلع العام الحالى.

وتوقعت انتهاء البنوك والشركات من ضخ الشريحة الأولى التى خصصها البنك المركزى بقيمة 10 مليارات جنيه لمبادرة التمويل العقارى خلال عام.

وأشارت إلى أن التمويل الخاص بالشركات سيتم اتاحته من قبل شركة إعادة التمويل العقارى قريباً، كى تشارك الشركات بشكل مباشر فى المبادرة، مضيفة أن دخولها ينعش قطاع التمويل العقارى بشكل كبير فى مصر خلال الفترة المقبلة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل