المحتوى الرئيسى

تنديد فلسطيني بوعد ترامب إعلان القدس "عاصمة" موحدة لإسرائيل

09/26 19:41

اعتبر أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في بيان اليوم الاثنين (26 أيلول/ سبتمبر 2017) أن موقف المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب من القدس يدل على "عدم احترامه القانون الدولي والسياسة الخارجية الأميركية التي انتهجتها الإدارات الأميركية منذ وقت طويل فيما يتعلق بوضع القدس". وأضاف أن تصريحات سابقة لمستشاره "تظهر التخلي الكامل عن حل الدولتين والقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة".

احتج رئيس المجلس المركزي لليهود في ألمانيا على مظاهرة "يوم القدس" المناهضة لإسرائيل المقرر تنظيمها يوم السبت القادم في العاصمة الألمانية برلين. (28.06.2016)

قالت الشرطة والجيش الإسرائيليان إن قوات إسرائيلية قتلت بالرصاص ثلاثة مهاجمين في حوادث منفصلة في القدس الشرقية والضفة الغربية في تصعيد لموجة هجمات ينفذها فلسطينيون في الشوارع بدأت قبل حوالي عام. (16.09.2016)

وكان ترامب قد أعلن الأحد خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أنه سيعترف بالقدس "عاصمة موحدة" لدولة إسرائيل في حال انتخابه. ويشكل موقف ترامب خروجا عن السياسة العامة التي اعتمدتها الإدارات الأميركية المتعاقبة حتى الآن. وتعتبر إسرائيل أن القدس بشطريها عاصمتها "الأبدية والموحدة" في حين يسعى الفلسطينيون إلى أن تكون القدس الشرقية المحتلة عاصمة دولتهم العتيدة.

بدورها انتقدت الخارجية الفلسطينية المرشحين الرئاسيين دونالد ترامب وهيلاري كلينتون وقالت إنهما يحاولان "استجداء إسرائيل، كدلالة على التنافس بينهما على الأصوات اليهودية في الولايات المتحدة". واعتبرت أنهما بذلك يشجعان "أركان الائتلاف اليميني الحاكم في إسرائيل على التمادي في ارتكاب الانتهاكات والخروقات للقانون الدولي، والجرائم بحق شعبنا"، حسب تعبيرها.

والقدس في صلب النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين. وقد احتلت إسرائيل القسم الشرقي منها عام 1967 وضمته وأعلنت في 1980 القدس برمتها عاصمة لها، في خطوة لم تعترف بها المجموعة الدولية ومن ضمنها الولايات المتحدة.

أ.ح/ع.ش (أ ف ب، رويترز)

في آخر تطورات مسلسل العنف، قتل خمسة إسرائيليين وأصيب ثمانية في هجوم على كنيس في القدس نفذه فلسطينيان باستخدام معاول ومسدس، وقتلا بدورهما على يد الشرطة الاسرائيلية.

مواجهات عنيفة في عدد من أحياء القدس والضفة الغربية بعد العثور يوم الاثنين على جثة فلسطيني مشنوقا داخل الحافلة التي يقودها في القدس الغربية في ما وصفته الشرطة الاسرائيلية بانه عملية انتحار الامر الذي استبعده الطبيب الشرعي الفلسطيني.

امتدت أعمال العنف خارج القدس. شاب فلسطيني يبلغ من العمر 18 عاما من سكان مدينة نابلس في الضفة الغربية أقدم الاثنين 10 نوفمبر على طعن جندي إسرائيلي في تل أبيب.

قتل شرطي إسرائيلي وجرح 10 آخرون، في الخامس من الشهر الجاري إثر قيام فلسطيني بدهس عدد من المارة بسيارته وسط القدس.

أحرق مستوطنون إسرائيليون ليل الثلاثاء من الأسبوع الماضي مسجدا في قرية المغير قرب مدينة رام الله في الضفة الغربية. مما يهدد بتفاقم التوتر بين إسرائيل والفلسطينيين.

تعرض ايهودا غليك الحاخام المتطرف الذي يتزعم محاولات لإقتحام باحة الأقصى، نهاية شهر اكتوبر لإطلاق نار من طرف شاب فلسطيني. وإثر ذلك لاذ الشاب بالفرار وقتل بمنزله خلال اشتباك مع الشرطة الإسرائيلية.

الشرطة الإسرائيلية أعلنت يوم الخميس 29 أكتوبر أنها تمنع الزوار والمسلمين من دخول باحة المسجد الأقصى، ضمن اجراءات احترازية لمنع تصاعد التوتر حسب السلطات الاسرائيلية.

مواجهات عنيفة بين شبان فلسطينيين وقوات الشرطة الإسرائيلية، تتجدد منذ بضعة أسابيع، بعد قرار إسرائيلي يمنع دخول المصلين المسلمين إلى المسجد الأقصى، وقامت السلطات الإسرائيلية بفتحه لفترة مؤقتة.

نرشح لك

Comments

عاجل