المحتوى الرئيسى

أنقرة: تسليح واشنطن للأكراد السوريين "غير مقبول"

09/26 00:18

اعتبر وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، الأحد 25 أيلول/سبتمبر، أن مشروع الولايات المتحدة القاضي بتسليح الأكراد السوريين الذين يقاتلون تنظيم "داعش" غير مقبول.

وقال وزير الخارجية التركي في حديث لقناة فرانس 24، "إن الولايات المتحدة تتعاون، ويا للاسف، مع منظمة إرهابية تهاجم تركيا"، مشددا على أن ذلك "غير مقبول".

وأفاد مولود تشاويش أوغلو بأن تسليحهم أمر خطير جدا، مضيفا أن الأسلحة التي ستسلم لهذه القوات ستباع لاحقا إلى "داعش" ومنظمات إرهابية أخرى.

وتعتبر تركيا حزب الاتحاد الديمقراطي وجناحه المسلح، وحدات حماية الشعب، امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض نزاعا منذ العام 1984 مع السلطات التركية التي تصنفه كمنظمة إرهابية.

وكان قائد أركان الجيوش الأمريكية الجنرال جوزف دانفورد، قد أعلن، الخميس 22 أيلول/سبتمبر، أن بلاده تدرس تسليح الأكراد السوريين الذين سيشاركون في الهجوم لاستعادة السيطرة على الرقة، معقل تنظيم "داعش" في سوريا.

وأكدت الولايات المتحدة أنها لم تسلم أسلحة حتى الان إلا للفصيل العربي في قوات سوريا الديمقراطية، التي سيطرت في الآونة الأخيرة على مدينة منبج الإستراتيجية واستعادتها من أيدي تنظيم "داعش".

لكن دانفورد أوضح أن الولايات المتحدة تفكر في تسليح الفصيل الكردي في هذه القوات بهدف زيادة فرص نجاح عملية الرقة.

وكان وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر، أبدى أيضا استعدادا لتسليح الأكراد، لكنه أوضح أن واشنطن لم تتخذ قرارا بعد بشأن هذه المسألة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل