المحتوى الرئيسى

تعرف على عقوبات مشروع قانون الانترنت الجديد

09/25 22:45

أوصت محكمة القضاء الاداري، اليوم الأحد، بتأييد قرار وزارة الداخلية بإجراء ممارسة محدودة لمشروع رصد المخاطر الأمنية لشبكات التواصل الاجتماعي، من أجل الحفاظ على المصالح العليا للدولة فيما يتعلق بتهديد المصالح والمؤسسات أو الأمن القومي أو حريات وممتلكات الأفراد، وقد جاءت بعض مواد مشروع القانون كما يلي:-

* يعاقب بالحبس أو غرامة لا تقل عن 1000 جنيه ولا تزيد عن 20 ألف جنيه، أو بإحدى العقوبتين كل من استخدم بريداً الكترونياً أو حساباً شخصياً لا يخصه في أمر يسيء لصاحبه.

* يعاقب بالحبس أو غرامة لا تقل عن 30 ألف جنيه ولا تزيد عن 50 ألف جنيه، أو بإحدى العقوبتين كل من أتلف أو عطل أو أبطأ أو اخترق بريداً الكترونياً أو موقعاً أو حساباً خاصاً.

* كل من ينتهك حرمة الحياة الخاصة بالقيام بالنشر عن طريق الشبكة المعلوماتية، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين.

* كل من يستخدم الشبكة أو احدى وسائل تقنية المعلومات في تهديد أو ابتزاز شخص آخر لحمله على القيام بفعل أو الامتناع عنه ولو كان هذا الفعل مشروعاً، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد عن 50 ألف جنيه، أو بإحدى العقوبتين.

* يعاقب بالحبس المشدد كل من أنشأ أو أدار أو استخدم موقعاً أو حساباً خاصاً أو نظاماً معلوماتياً بقصد الاتجار غير المشروع في المخدرات أو المؤثرات العقلية وما في حكمهما، أو الأثار أو الأسلحة والذخائر أو الأعضاء البشرية.

* يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن 5 سنوات وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه، كل من تعمد استخدام برنامج معلوماتي في معالجة معطيات شخصية للغير لربطها بمحتوى مناف للأداب.

* يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنيه كل من أنتج أو أعد أو هيأ أو أرسل أو خزن بقصد الاستغلال أو التوزيع أو العرض على الغير، عن طريق الشبكة المعلوماتية.

نرشح لك

أهم أخبار فيديو

Comments

عاجل