المحتوى الرئيسى

متعة وشبكة وخلع ونشوز.. ننشر المستندات المطلوبة بدعاوى محكمة الأسرة

09/25 21:33

تنشر "التحرير" كافة المستندات المطلوبة لرفع أي دعوى أمام محكمة الأسرة، من أجل التيسير على قرائها..

1- في دعاوى المهر والجهاز والدوطة والشبكة وما في حكمها، الأوراق المطلوبة: وثيقة الزواج، إشهاد الطلاق، قائمة منقولات المدعية، فواتير الشراء، وثائق زواج أمثال المدعية.

2- في دعاوى رؤية الصغير، الأوراق المطلوبة: شهادة ميلاد الصغير، وثيقة الزواج إذا كانت العلاقة الزوجية قائمة، أو إشهاد الطلاق في حالة انتهائها أو حكم الطلاق، بيان صفة المدعي إن كان من الأجداد في حالة عدم وجود الأبوين، وتقديم شهادة وفاة أحد الأبوين أو كلاهما.

3- دعاوى نفقة الزوجية، الأوراق المطلوبة: وثيقة زواج طرفي التداعي، ما يفيد يسار الزوج كلما أمكن ذلك مثل: "مفردات مرتب، سجل تجاري، حيازة زراعية".

4- في دعاوى المتعة ونفقة العدة، الأوراق المطلوبة: إشهاد طلاق طرفي التداعي أو حكم الطلاق وما يفيد نهائيته، ما يفيد يسار الزوج كلما أمكن ذلك مثل: "مفردات مرتب، سجل تجاري، حيازة زراعية"، أو تقديم حكم صدر بفرض نفقة زوجية من قبل.

5- في دعاوى نفقة الصغير وأجر المسكن، الأوراق المطلوبة: شهادة ميلاد الصغير، ما يفيد يسار الزوج كلما أمكن ذلك مثل: "مفردات مرتب، سجل تجاري، حيازة زراعية"، وحكم انتقال حضانة الصغير لأحد النساء دون والدته إن وجد.

6- في دعاوى أجر الحضانة، أو أجر الرضاعة، أو أجر المسكن، الأوراق المطلوبة: شهادة ميلاد الصغير، وثيقة الطلاق إذا كانت المدعية أم الصغير، حكم انتقال الحضانة إن كانت المدعية غير أم الصغير، ما يفيد يسار الزوج كلما أمكن ذلك مثل: "مفردات مرتب، سجل تجاري، حيازة زراعية".

7- دعاوى نفقة الأقارب، الأوراق المطلوبة: ما يفيد قرابة المدعي بالمدعي عليه، ما يفيد يسار الزوج كلما أمكن ذلك مثل: "مفردات مرتب، سجل تجاري، حيازة زراعية".

8- في دعاوى مصاريف العلاج، الأوراق المطلوبة: شهادة ميلاد الصغير، ما يفيد يسار الزوج كلما أمكن ذلك مثل: "مفردات مرتب، سجل تجاري، حيازة زراعية"، حكم انتقال حضانة الصغير لأحد النساء دون والدته إن وجد، شهادة من الجهة التي تم علاج الصغير بها موضحًا بها مرضه وتكاليف علاجه ومستندات شراء الأدوية إن وجدت.

9- في دعاوى مؤخر الصداق، الأوراق المطلوبة: وثيقة زواج طرفي التداعي، إشهاد طلاق طرفي التداعي أو حكم طلاق، وما يفيد نهائيته.

10- في دعاوى الحبس، الأوراق المطلوبة: الصيغة التنفيذية لحكم النفقة أو ما في حكمها وما يفيد نهائيته.

11- دعاوى متعلقة بالإذن للزوجة بمباشرة حقوقها، الأوراق المطلوبة: وثيقة الزواج، والمستندات الخاصة بالحق المطالب الإذن به.

12- في دعاوى حضانة الصغير وحفظه وضمه والانتقال به، الأوراق المطلوبة: شهادة ميلاد الصغير، وثيقة الزواج إذا كانت العلاقة الزوجية قائمة أو إشهاد الطلاق في حالة انتهائها أو حكم الطلاق، وما يفيد قرابة المدعي بالصغير إذا كان من غير أبويه، ووثيقة زواج أم الصغير بأجنبي عنه إن كان.

13- في دعاوى تصحيح وثائق الزواج والطلاق، الأوراق المطلوبة: وثيقة الزواج أو الطلاق المطلوب إجراء تصحيح بها، وشهادة الميلاد، وصورة بطاقة تحقيق الشخصية، القيد العائلي لأسرة المراد تصحيح اسمه.

14- في دعاوى توثيق ما يتفق عليه ذوو الشأن أمام المحكمة فيما يجوز شرعًا، الأوراق المطلوبة: عقد الصلح المطلوب توثيقه فقط.

15- في دعاوى الإذن بزواج من لا ولي له، الأوراق المطلوبة: شهادة ميلاد المطلوب الإذن له بالزواج، شهادة وفاة الوالي.

16- في دعاوى تحقيق طلبات الوفاة و الوراثة والوصية الواجبة، الأوراق المطلوبة: شهادة وفاة المورث، قرارات الوصاية أو القوامة إن كان من بين الورثة ناقص أو عديم الأهلية.

17- في دعاوى الاعتراض على إنذار الطاعة، الأوراق المطلوبة: وثيقة زواج طرفي التداعي، إنذار الطاعة محل الاعتراض، صور محاضر الشرطة والأحكام والأوراق المتعلقة بسبب الاعتراض إن وجدت.

18- في دعاوى الحبس لامتناع المحكوم عليه عن تنفيذ أحكام النفقات وما في حكمها، الأوراق المطلوبة: الصورة التنفيذية لحكم النفقة، وما يفيد نهائية الحكم.

19- في دعاوى التطليق للأسباب الآتية:

للضرر، الأوراق المطلوبة: وثيقة الزواج، صور محاضر الشرطة والأحكام والأوراق الأخرى المؤيدة لحدوث الضرر إن وجدت.

الخلع، الأوراق المطلوبة: وثيقة الزواج، وما يفيد رد مقدم الصداق مثل إيصال استلام مقدم الصداق أو إنذار عرض وإيداع.

الغيبة، الأوراق المطلوبة: وثيقة الزواج، والتحري عن محل إقامة الزوج إن وجد.

حبس الزوج، الأوراق المطلوبة: وثيقة الزواج، صورة رسمية من الحكم الجنائي الصادر بمعاقبة الزوج بعقوبة مقيدة للحرية، ما يفيد نهائية الحكم وبدء تنفيذ العقوبة.

عدم الإنفاق، الأوراق المطلوبة: وثيقة الزواج، أحكام النفقة الصادرة ضد الزوج وما يفيد نهايتها، ما يفيد يسار الزوج أو أعساره.

التفريق للعيب، الأوراق المطلوبة: وثيقة الزواج، التقارير الطبية وأوراق العلاج التي تفيد مرض الزوج.

للزواج من أخرى، الأوراق المطلوبة: وثيقة زواج طرفي التداعي، ما يفيد زواج المدعي عليه من أخرى كوثيقة الزواج أو إخطار المأذون.

20- في دعاوى فسخ أو بطلان الزواج ودعاوى التفريق، الأوراق المطلوبة: وثيقة الزواج.

21- في دعاوى المتعة، الأوراق المطلوبة: وثيقة الزواج، إشهاد الطلاق أو حكم التطليق، ما يفيد نهائية هذا الحكم.

22- في دعاوى إثبات الطلاق، الأوراق المطلوبة: وثيقة الزواج، وأي مكاتبات أو محاضر تفيد طلاق المدعي عليه للمدعية.

23- في دعاوى الوصية، الأوراق المطلوبة: الوصية المسجلة، والوصية العرفية.

24- في دعاوى الإرث، الأوراق المطلوبة: إعلام الوراثة أو ما يفيد نسب أو قرابة الوارث للمورث.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل