المحتوى الرئيسى

قبل مؤمن سليمان .. 10 مدربين مصريين تأهلوا لنهائي البطولات الإفريقية

09/25 21:05

أصبح مؤمن سيلمان المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك المدرب المصري رقم 11 الذي يقود فريق مصري للتأهل لنهائي بطولة إفريقيا عبر التاريخ، وذلك عقب نجاحه في قيادة الأبيض للتأهل لنهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا على حساب الوداد بالفوز 6/5 في مجموع اللقاءين.

قبل سليمان نجح 10 مدربين في التأهل لنهائي إفريقيا، حيث نجحوا في الفوز باللقب بالنهائي 10 مرات من أصل 13 مرة خسروا منها البطولة 3 مرات من قبل، وكان أخر المتأهلين من المصريين لنهائي أي بطولة إفريقية هو محمد يوسف عندما قاد الأهلي للفوز ببطولة إفريقيا 2013.

الأهلي هو أكثر الفرق منحا فرصا لمدربيه خلال الثلاثة عشر نهائي تواجد 8 مرات بجانب مرتين للزمالك منهما مرة بمدرب أهلاوي ومرتين بالإسماعيلي وكان المدرب مرة منهم أهلاويا أيضا ومدرب من غزل المحلة.

1-علي عثمان أول مصري يفوز بدوري الأبطال

وافتتح على عثمان، قائمة المدربين الذين نجحوا في التأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا، عندما قاد الدارويش للتأهل والفوز باللقب القاري الوحيد عام 1969 على حساب الانجلبير.

الإسماعيلي بقيادة عثمان رغم الصعوبات استطاع العبور للنهائي عبر بوابة كوتوكو ليقابل الانجلبير الرهيب الذي سمي فيما بعد بمازيمبي الكونغولي وخطف تعادلا مثيرا في الذهب بهدفين لمثلهما، قبل أن يفوز في الإياب وبحضور 100 ألف مشجع حضروا لاستاد القاهرة رغم ظروف الحرب وفاز الدراويش 3/1.

بعد خمس سنوات عاد المصريين لنهائي دوري الأبطال عبر بوابة غزل المحلة، بقيادة مدربه المصري أحمد حماده الذي قاد الفريق للتأهل للنهائي في تجربة فريدة لزعيم الفلاحين بطل دوري أكتوبر، إلا أنه اصطدم في النهائي بكارا برازفيل الكونغولي، ليخسر زعيم الفلاحين 4/2 ذهابا و2/1 في الإياب.

هو أكثر المدربين وصولا بالفرق المصرية للنهائي حيث وصل 4 مرات للمباراة النهائية، ثلاث منها مع الأهلي ومرة مع الزمالك، فاز بثلاثة ألقاب وخسر لقب وحيد كان مع الأهلي عام 1983.

الجوهري قاد الأهلي للفوز ببطولة إفريقيا 1982، للمرة الأولى في تاريخ الفريق الأحمر، حيث استطاع الفوز على كوتوكو في المباراة النهائية بالفوز ذهابا 3/0 والتعادل الإيجابي في الإياب، وحاول تكرار الإنجاز في العام التالي إلا أنه خسر من الفريق ذاته بهدف نظيف في العودة بعد التعادل السلبي في الذهاب بالقاهرة.

واستطاع الجوهري الحصول على بطولة كأس الكوؤس الإفريقية مع الأهلي عام 1985 بالفوز على ليفينتس النيجيري بالفوز ذهابا 2/0 وفي العودة خسر بهدف نظيف ليحقق اللقب.

الجوهري جاء صعوده الرابع لنهائي بطولة إفريقيا مع الزمالك عام 1993 عندما صعد وحصد دوري الأبطال على حساب أشانتي كوتوكو بضربات الترجيح بعد تبادل التعادل السلبي بالمباراتين.

استطاع محمود أبو رجيلة قيادة الزمالك للقب الإفريقي الأول عام 1984 بالفوز بدوري الأبطال على حساب شوتينج ستارز النيجيري ذهابا وإيابا حيث فاز في الذهاب 2/0 وفي العودة بهدف نظيف لينال اللقب الغالي.

المدير الفني الذي تولى تدريب الفريق خلفا للإنجليزي دون ريفي في وسط الموسم 1984/1985 ، واستطاع قيادة الفريق للفوز ببطولة كأس الكوؤس الإفريقية عام 1984 على حساب كانون ياوندي الكاميروني بضربات الترجيح بعد تبادل الفوز بهدف دون رد.

تولى تدريب الفريق الأحمر موسم 1986/1987 ونال لقب كأس الكوؤس الإفريقي على حساب سوجورا الجابوني بالفوز بالذهاب بثلاثية نظيفة وفي الإياب بهدفين ليحقق هذا اللقب للمرة الثالثة للأهلي ويحتفظ به مدى الحياة.

تولى خلفا لطه إسماعيل وقاد الأهلي للفوز ببطولة إفريقيا عام 1987 على حساب الهلال السوداني، مؤكدا ريادة الكرة المصرية على القارة الإفريقية

بعد فترة غياب طالت 13 عاما، من غياب المدربين المصريين عن المباريات النهائية لبطولات إفريقيا، استطاع محسن صالح قيادة الإسماعيلي للتأهل لنهائي كأس الاتحاد الإفريقي 2000، إلا أنه فشل في الفوز باللقب وخسر بفضل الهدف خارج الأرض أمام شبيبة القبائل الجزائري، بعد تعادل الأخير بالإسماعيلية 1/1 والتعادل بالحزائر بدون أهداف.

كسر البدري احتكار الأجانب لبطولات الفرق المصرية عبر 19 عاما، عندما استطاع عام 2012 الفوز ببطولة دوري أبطال إفريقيا، على حساب الترجي التونسي، وذلك بعد غياب 19 عاما عن قيادة المصريين لفرقهم للفوز باللقب منذ فوز الجوهري مع الزمالك ببطولة 1993.

البدري قاد الأهلي للمباراة النهائية بصعوبة بالغة، بعد تعادله بالقاهرة بهدف لكل فريق، ليحقق المفاجأة في تونس بالفوز بهدفين مقابل هدف لفريق الترجي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل