المحتوى الرئيسى

انتفاضة بـ«فيس بوك وتويتر» ضد الحكومة.. أحزاب وسياسيون وبرلمانيون يطالبون بإعلان الحداد على ضحايا «مركب رشيد»

09/25 16:30

دعت شخصيات سياسية وبرلمانية وأحزاب وحركات ثورية، لإعلان الحداد على ضحايا حادث مركب الهجرة غير الشرعية، الغارق في سواحل رشيد، وعلى متنه 440 مهاجراً، ما أسفر عن غرق 166 شخصًا، بينهم مصريين وسودانيين وجنسيات أخرى، في محاولة للهجرة إلى إيطاليا.

وتعد قنوات النهار، أول قنوات مصرية تعلن الحداد على ضحايا المركب، حيث وضعت شارات سوداء على  قناتي النهار العامة،  والنهار اليوم، وسط حالة من الاستهجان بين المواطنين بسبب عدم إعلان أية جهة في الدولة الحداد على أرواح الضحايا.

وتداول نشطاء على مواقعي التواصل الاجتماعي «فيس بوك وتويتر»، هاشتاج بعنوان «اعلنوا الحداد»، لمطالبة الدولة بإعلان الحداد الرسمي على ضحايا غرق مركب الهجرة غير الشرعية بمدينة رشيد.

وقارن مشاركون في هاشتاج «اعلنوا الحداد»، بين تعامل الحكومة مع حادث غرق عشرات المهاجرين، وبين التعامل مع وفاة ملك السعودية الراحل، عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، والذي أعلنت فيه الحكومة الحداد 3 أيام على روح الراحل.

ونعى الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهروية السابق، ضحايا حادث غرق مركب هجرة غير شرعية بمحافظة البحيرة.

وقال "البرادعي"، في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر": "قد يكون من الواجب أن نعلن الحداد حزنا على شبابنا، وتضامنا مع أهالينا، وتقديرًا منا لقيمة الحياة الإنسانية أيا كانت، قيمة الوطن من قيمة المواطن".

واستنكر الكاتب، تامر أبو عرب، عدم إعلان الحداد على ضحايا حادث غرق مركب هجرة غير شرعية بمحافظة البحيرة، وقال في تدوينة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "هم يعني لازم يكونوا بيقولوا إيش لونك وطال عمرك علشان نعلن عليهم الحداد الرسمي؟ الحداد على شهداء لقمة العيش".

وطالب النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، الجميع باحترام الحدث الجلل الذي والذي راح ضحيته عشرات من شباب الوطن، خلال حادث غرق مركب رشيد، خلال محاولة لهجرة غير شرعية، والكف عن رمي المسؤولية عن الضحايا، داعياً الحكومة إلى إعلان الحداد الرسمي علي ضحايا الحادث الأليم.

وأصدرت الدكتورة هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب، بياناً أكدت فيه أنه جارٍ التنسيق مع اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، لتكريم أهالى شهداء مركب رشيد،  من خلال تأبين الضحايا وإجراء مقابلات شخصية مع أهاليهم فى منازلهم. مضيفة أنها نسقت مع المحافظ بشأن سرعة صرف التعويضات الرسمية، كما وعدها بإطلاق أسماء الشهداء من محافظة كفر الشيخ على مدارس وميادين عامة بالمحافظة.

ونعت حركة شباب 6 إبريل، ضحايا مركب الهجرة غير الشرعية الغارقين في سواحل رشيد، لافتة إلى كوارث متتالية نفقد فيها الآلاف من المصريين ضحايا للإهمال والفساد والفشل والانهيار الاقتصادي.

وأوضح بيان الحركة، أن الضحايا لم يخرجوا من وطنهم سوى بحثاً عن لقمة العيش وحياه كريمة ورزق انقطع فى بلادهم، مؤكدا إن النظام الحاكم عجز عن توفير عيشة كريمة وحتى عن توفير ميتة كريمة، وهو المسؤول الأول والأخير عن أرواح هؤلاء الضحايا.

وذكر البيان، أن الحدث جلل وكارثة فادحة مرت وسط صمت وتجاهل رسمي من دوائر الحكم من حكومة وبرلمان ومحليات، بل وجه عدد من المسؤولين انتقاد وسب للضحايا. واختتم البيان، أن النظام الحاكم الحالي مستمر في فشله الاقتصادي والأمني والسياسي والاجتماعي، حتى أنه لم يعد فى ربوع مصر من ليس لديه فقيد أو مصاب. لم يعد هناك أية أمل فى أى إصلاح لمنظومة فاسدة تتخذ الفساد منهجاً والفشل طريقاً.

وكتب الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، تغريدة على حسابه بموقع "تويتر": "رحم الله غرقى مركب رشيد أبناء مصر الغلابة ضحايا نظم حكم فاشلة ابتلى بها وطن نهبت ثرواته مجموعة من الفاشلين والفاسدين استهانوا بحياة وكرامة الإنسان".

وقال هاني سري الدين، المستشار القانوني لمشروع قناة السويس، رئيس هيئة سوق المال الأسبق، في تغريدة على حسابه بموقع  "تويتر": "الهجرة الشرعية وغير الشرعية في ارتفاع، فالغربة داخل الوطن أصبحت أكثر قسوة من الغربة خارجه!!".

وعلّق حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، على الحادث. وقال في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر": "المهاجرون غير الشرعيين ضحايا يجب التعاطف معهم فهم يهربون من واقع صعب سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي يبحثون عن فرصة للحياة عبر طريق الموت".

وعلق الأديب علاء الأسواني، على الحادث. وقال في تغريدة عبر حسابه "تويتر": "الغارقون في رشيد ضحايا النظام الذي جعل حياتهم مستحيلة وأوصلهم لهذا اليأس، إنها مأساة ومأساة أيضًا أن يفقد البعض إنسانيتهم ويلومون الضحايا".

وقال الكاتب الصحفي أيمن الصياد، في تغريدة عبر حسابه بموقع "تويتر": "يركب السوريون البحر، وكذلك يركبه المصريون، بحثا عن الخلاص والأمل، البحر واحد، والموت واحد، عن مركب رشيد أتحدث".

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل