المحتوى الرئيسى

الدفاع العراقية تنفي مشاركة قوات أجنبية في معارك تحرير الموصل المرتقبة

09/25 16:26

نفى مسوؤل في وزارة الدفاع العراقية، الأحد 25 سبتمبر/أيلول، مشاركة أي قوات أجنبية برية في معارك تحرير مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى (شمال) من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي.

أردوغان يكشف عن موعد معركة الموصل ورغبة بلاده في المشاركة في معركة الرقة

وقال مسؤول في وزارة الدفاع العراقية، الأحد، إن "خطة تحرير المدن العراقية، والقوات المنفذة لها بما فيها مدينة الموصل، عراقية خالصة"، مؤكدا عدم مشاركة أي قوات أجنبية برية بالمعارك.

وقال العميد يحيى رسول، المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة (تابعة لوزارة الدفاع): "من يخطط للعمليات العسكرية الجارية ضد داعش، هي القيادة العامة للقوات المسلحة، وقيادة العمليات المشتركة، ومن ينفذ الخطط العسكرية، هي قوات الجيش العراقي، وعناصر مكافحة الإرهاب، والشرطة الاتحادية، وقوات الحشد الشعبي، وكلها تخضع للقيادة المشتركة".

وأضاف رسول، في تصريح للأناضول إن "وجود قوات التحالف الدولي في العراق هي لتبادل المعلومات الاستخبارية، وتوجيه الضربات الجوية لمواقع (داعش)، والتدريب والتسليح والتجهيز للقوات العراقية، وكل ذلك يخضع لموافقة الحكومة الاتحادية".

وتحدثت تقارير صحفية محلية ودولية، عن وصول مئات الجنود الأمريكيين إلى قاعدة القيارة الجوية، جنوب مدينة الموصل، خلال الأيام الماضية، استعدادا للمشاركة في معركة الموصل المرتقبة، التي يتوقع انطلاقها الشهر القادم.

وأعلن الجيش العراقي، الخميس الماضي، استعادة السيطرة على قضاء الشرقاط، شمالي محافظة صلاح الدين، من قبضة مسلحي داعش، بعد ثلاثة أيام من انطلاق عملية عسكرية شارك فيها التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة.

وبلدة الشرقاط التي اتنزعتها قوات الأمن العراقية، الخميس الماضي، إحدى المناطق الإستراتيجية من الناحية العسكرية بالنسبة للجيش العراقي، الذي بدأ الاستعداد للزحف نحو جنوب مدينة الموصل، انطلاقاً من الشرقاط.

والموصل هي ثاني أكبر مدن العراق وأكبر مدينة في قبضة داعش في سوريا والعراق، وكانت أولى المدن التي سيطر عليها التنظيم الإرهابي في صيف العام 2014، قبل أن يجتاح شمالي وغربي البلاد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل