المحتوى الرئيسى

بعد إذاعة حوار قديم للرئيس.. نواب يفتحون النيران على "ماسبيرو" ويرفضون هدمه

09/25 19:52

ناقشت لجنة الثقافة والاعلام والاثار بمجلس النواب في اجتماعها اليوم برئاسة اسامة هيكل رئيس اللجنة ما حدث مؤخرا في مبنى الاذاعة والتليفزيون من بث حديث قديم للرئيس عبد الفتاح السيسي لأحدى الفضائيات الأجنبية باعتباره حديثا جديدا.

ودعا أسامة هيكل الى ضرورة اصلاح التليفزيون المصري، وقال إنه يجب أن تكون هناك إرادة لإصلاح هذا الكيان وعدم هدمه مؤكدا ان الجميع انزعج من الحوار الذي أذيع بشكل خاطئ في التليفزيون حتى انه لم يتم قطع البث وتم اكماله رغم هذا الخطأ الفادح.

وأوضح ان الاعلام الرسمي للدولة من الموضوعات المهمة ومن المحزن الحديث عن هذا في ظل كارثة غرق أكثر من 170 شخصا في عملية هجرة غير الشرعية.

وشدد على ان مبنى التليفزيون له تاريخ عريق ومن القوى الناعمة لمصر مشيرا الى انه رأى مشاكل هذا المبنى عندما كان وزيرا للأعلام.

وأوضح ان هذه الواقعة لم تكن الأولى وانه من الضروري اتخاذ موقف لعدم تكراره مؤكدا ضرورة اصلاح هذا المبنى وانه لن يقبل أحد فكرة استبعاده من منظومة الدولة والمطلوب تطويره وليس هدمه.

ودعا هيكل الى اتخاذ اجراءات وعدم الوقوف مكتوفي الأيدي ازاء ما يحدث مشيرا الى ان لجنة الثقافة تضم في عضويتها خمس شخصيات من داخل مبنى الاذاعة والتليفزيون.

ودعت النائبة غادة صقر الى ضرورة المحاسبة عما حدث وتوضيح ما قدمه التليفزيون للمجتمع في مجال الاعلام وخدمة المجتمع، متسائلة عن منافسة التليفزيونات الخاصة.

من جهته طالب النائب تامر عبد القادر بضرورة ان يكون للجنة دور وتصدر توصياتها لإصلاح مبنى ماسبيرو وليس الهدف هو "التقطيع" في التليفزيون.

وقال النائب مصطفى بكري ان التليفزيون والصحافة القومية هي قضية أمن قومي وأنها يجب ان تعمل لصالح الدولة وضرورة ان يكون للجنة موقف مما يحدث للتأثير على هذا الكيان ومحاولة ازاحته من المنظومة الاعلامية.

وأوضح ان هناك العديد من السقطات التي حدثت في مبنى التليفزيون فهناك فيلم أذيع لمحمد مرسي على احدى القنوات المملوكة للدولة والحديث الذي أجراه مؤخرا المذيع اسامة كمال مع رئيس الجمهورية.

واعتبر ان ما حدث مؤخرا مع حديث رئيس الجمهورية كان متعمدا وان ذلك قدم رسالة سلبية للشارع المصري، مشيرا الى ان هناك خلايا اخوانية داخل التليفزيون يجب تطهير المبنى منها ومساندة المبنى على ان يقف على قدميه.

وأعرب عن استغرابه لموقف الدولة من الاعلام الرسمي مشددا على انه لا ضمان لهذه الدولة الا بهذا الاعلام.

واعتبرت ميرفت ميشيل ان القنوات الخاصة في معظمها وكل العاملين فيها تخرجوا في مدرسة التليفزيون المصري ولا يمكن انكار ان هناك نقاطا سلبية داخل المبنى يجب العمل على علاجها.

وقالت النائبة زينب سالم ان الحديث في هذا الموضوع خطير والجيل الرابع من الحروب يعتمد على الميديا، داعية الى اعادة منصب وزير الاعلام مرة اخرى والاستعانة بخبراء لتطوير هذا المبنى فيما أكد أسامة هيكل ان المبنى يضم من الخبراء والكوادر من يمتلك القدرة على التطوير.

وقال النائب أحمد همام انه تقدم بمقترح الى رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون السابق عصام الأمير لتطهير المبنى مشيرا الى ان هناك قيادات يجب محاسبتها وعدم الاقتصار فقط على اقالة رئيس قطاع الأخبار، مطالباً باستدعاء قيادات الاذاعة والتليفزيون جميعا.

واعتبر النائب أسامة شرشر ان اللجنة مقصرة، مشيرا الى انه لم يتم مناقشة تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات بشأن مبنى الاذاعة والتليفزيون.

وطالب باستدعاء رئيس الوزراء وليس فقط استدعاء رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون معتبرا ان التحرك يجري بسياسة رد الفعل وليس الفعل وان هناك ضعفا في الأداء الاعلامي.

ودعا الى أن تكون هناك ادارة وقيادات لهذا المبنى والاستفادة من تراث هذا المبنى مطالبا بإقالة رئيس الاتحاد مع ضرورة عودة منصب وزير الاعلام وتطوير ماسبيرو وسرعة اصدار قانون الاعلام الموحد بشقيه للقضاء على هذه الفوضى الإعلامية.

وأكد انه لا يمكن السماح بهدم هذا المبنى.

واعتبر النائب صابر الفقي ان ما يحدث هو التحرك بفعل الصدمة داعيا الى ان يكون للجنة دور لإصلاح هذه المنظومة.

واعتبرت النائبة جليلة عثمان ان أزمة اتحاد الاذاعة والتليفزيون ليست وليدة اليوم وأزمة الديون قديمة، مشيرة الى ان هذا الاتحاد أصبح جزرا منعزلة واختيار القيادات ضعيفة وباعتباره اعلاما محسوبا على الدولة فهو موجه بسياسات معينة ومساحة الحرية داخله فيها تضارب.

وأوضحت انه لم يتم اصلاح المبنى بعد حقبة الاخوان مشيرة الى ان المبنى أصبح مترهل داعية الى اعادة هيكلة ماسيرو.

ودعا النائب يوسف القعيد الى ضرورة البحث على حلول لما حدث وان اقالة المسئول عن قطاع الأخبار ليس هو الحل وانه يجب الانتباه الى مخطط يستهدف تدمير المبنى وتحويله الى فندق على النيل.

وشدد على ضرورة ان يكون للدولة دور في تطوير واصلاح المبنى.

وقال النائب جلال عوارة ان المبنى يضم الكثير من القطاعات الهامة شكلت عمقا لمصر في فترة من الفترات معتبرا ان ما يؤلمه ان يتم توجيه الاتهامات للمبنى.

واعتبر انه لا يوجد حسن ادارة داخل المبنى مشيرا الى استمرار قرار تعيين رئيس الاتحاد بيد رئيس الحكومة يجعله اعلاما تابعا للحكومة بدلا من الدولة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل