المحتوى الرئيسى

حبوب منع الحمل .. أنواعها و مميزاتها و عيوبها

09/25 12:08

حبوب منع الحمل من أكثر الوسائل شيوعا بين السيدات ، و لكن هناك بعض المخاوف من استخدام حبوب منع الحمل مثل زيادة الوزن ، و الإصابة بالسرطان. فهل تؤدي حبوب منع الحمل لحدوث مشاكل صحية ؟ اعرفي معنا في هذا المقال عن حبوب منع الحمل بالتفصيل.

يحدث الحمل عندما يحدث تخصيب للبويضة عن طريق الحيوان المنوي ، حيث تتلقى البويضة التغذية خلال الرحم و تنمو البويضة تدريجيا ليتكون الجنين ، تعمل وسائل منع الحمل الهرمونية على منع الحمل عن طريق إفراز بعض الهرمونات المصنعة ( هرمون الإستروجين ، و هرمون البروجيستيرون ) حيث تعمل الهرمونات على تثبيط الهرمونات التي تعمل على تغذية بطانة الرحم ، فيقل سمك بطانة الرحم ، و بالتالي يكون الرحم غير مؤهل لاستقبال البويضة المخصبة ، كما تعمل أيضا على زيادة المخاط في عنق الرحم و بالتالي يصعب وصول الحيوان المنوي للرحم لتخصيب البويضة .

اقرأي أيضا: مراحل تطور الجنين من النطفة حتى الميلاد

بالرغم من انتشار العديد من الأسماء التجارية لحبوب منع الحمل إلا أنها تنقسم إلى :

في حالة نسيان أخذ حبة منع الحمل يتم أخذ الحبة في اليوم التالي عند تذكرها ، و يتم أيضا تناول الحبة المخصصة لليوم ، أي تقومين بتناول حبتين من وسيلة منع الحمل ، و لكن إذا نسيتِ تناول حبتين يتم أخذ الحبتين على يومين متتاليين أي يتم تناول أربعة حبوب على مدار اليومين بواقع حبتين لكل يوم .

في حالة نسيان أكثر من حبتين يتم إيقاف استخدام الحبوب و البدء في دورة جديدة تحت إشراف الطبيب المعالج ، تزداد فرص الحمل مع الحبوب التي تحتوي على هرمون البروجيستيرون حيث تفقد الحبوب فاعليتها بعد مرور 3 ساعات عن موعد الحبة التالية ، يفضل استخدام مبيد النطاف في حالة نسيان الحبوب تجنبا لحدوث حمل غير مرغوب .

اقرأي أيضا: أكثر المفاهيم الخاطئة عن التحكم في الحمل

هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن استخدام بعض حبوب منع الحمل التي تحتوي على دروسبيرينون مثل حبوب الياسمين تزيد من فرص الإصابة بالجلطات الدموية ، ولكن لم يتم تأكيد الأبحاث بشكل نهائي .

هناك بعض الحالات التي لا ينصح بتناول حبوب منع الحمل :

إذًا لا داعي للقلق من استخدام حبوب منع الحمل ، كما أن الدراسات مؤخرًا أثبتت براءة وسائل منع الحمل الهرمونية من الإصابة بالسرطان ،عليكِ فقط عزيزتي التحدث مع طبيبك المعالج بشأن وسائل منع الحمل و اختيار الوسيلة الأفضل لكِ .

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل