المحتوى الرئيسى

بغداد: تفاهمنا مع الحكومة اليمنية كبير ولا نعترف بـ"المجلس الحوثي"

09/25 02:28

قال وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، مساء السبت، إن مساحة التفاهم بين الحكومة العراقية واليمنية "كبيرة"، لافتا أن بلاده "لا تعترف بالمجلس السياسي الذي شكله الحوثيون والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح لإدارة شؤون البلاد".

وقبل أسابيع، تحدث الناطق باسم الحوثيين، محمد عبد السلام، عن أن "وزير الخارجية العراقي، أعلن اعتراف بلاده ومباركتها للمجلس السياسي، وذلك بعد زيارة وفدهم للعراق ولقائهم بعدد من المسؤولين".

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ" التابعة للحكومة، أن وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي، التقى نظيره العراقي، إبراهيم الجعفري، على هامش أعمال الدور الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وناقش معه تفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين وتنشيط العلاقات في كافة المجالات.

ووفقا للوكالة، فقد أكد الجعفري، رفض العراق التدخل في الشؤون الداخلية للدول، ودعمه للمشاورات اليمنية التي ترعاها الأمم المتحدة، وأن الحكومة العراقية "لا تعترف بالمجلس السياسي الذي شكله الحوثيون وصالح".

وحسب الوكالة، فقد أكد الجعفري "حرص العراق على العلاقات الأخوية واحلال السلام والأمن والاستقرار في اليمن"، لافتا إلى أن "مساحة التفاهم بين الحكومة العراقية واليمنية كبيرة".‎

وأشارت الوكالة، إلى أن الجعفري، رحّب "بنية الحكومة اليمنية تعيين سفيراً جديدا لليمن في بغداد"، وقدّم الدعوة للوزير المخلافي لزيارة بغداد في القريب العاجل، لتعزيز وتطوير العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين وتفعيل اللجنة المشتركة.

ومطلع سبتمبر الجاري، طالبت الحكومة اليمنية، السلطات العراقية بتوضيح الموقف الرسمي وراء استقبالها وفد للحوثيين، وما أعلن على لسان مسؤولين عراقيين أن بغداد تعترف وتؤيد ما سمي "المجلس السياسي الأعلى"، المشكل من من الحوثيين وحزب صالح.

واعتبرت الحكومة اليمنية، آنذاك، ذلك الاستقبال والتصريحات، "مخالفا لقرار مجلس الأمن الدولي 2216 الذي صدر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، و تحد واضح لإرادة الشعب اليمني والإجماع العربي والدولي المؤيد للشرعية وإنهاء الانقلاب".

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) آنذاك، على لسان مصدر مسؤول في مجلس الوزراء، لم تسمه أن "غموض الموقف العراقي الرسمي تجاه استقبال وفد مليشيا الحوثي، والسكوت عن الترويج الإعلامي لهذا الوفد عقب لقاءاته بمسؤولين عراقيين في بغداد حول اعتراف الحكومة العراقية بالمجلس السياسي للانقلابيين، يستدعي من الرئاسة والحكومة العراقية إصدار توضيح عاجل حيال هذا الأمر".

ولم يصدر أي موقف رسمي أو توضيح من الحكومة العراقية منذ تلك الدعوة الصادرة من الحكومة اليمنية، حتى اللقاء الذي جمع وزيري الخارجية في نيويورك مساء السبت.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل