المحتوى الرئيسى

هل يحقق صن داونز لقب دوري الأبطال بـ''الصدفة''؟

09/25 20:38

سيكون فريق صن داونز الجنوب إفريقي على موعد مع التاريخ بعد أيام، في حالة تحقيقه لقب دوري أبطال إفريقيا على حساب الزمالك، فالفريق الذي وصل للبطولة عن طريق "الصدفة"، تصب في صالحه أغلب التوقعات بنيل اللقب، نظرا لتحقيقه الفوز على الفريق الأبيض في دور المجموعات ذهابا، وإيابا.

وبات صن داونز أمام عودة الفرق الجنوب إفريقية لمنصات التتويج، بعد غياب 21 عامًا ، فشلت خلالها فرق جنوب إفريقيا بالتتويج باللقب الأغلى في القارة السمراء، حيث فشلت كافة فرق جنوب إفريقيا في التأهل إلى نهائي دوري الأبطال، منذ تتويج أورلاندو بيراتس باللقب القاري عام 1995.

تأهل صن داونز لدوري أبطال أفريقيا، بعد احتلاله المركز الثاني في بطولة دوري جنوب إفريقيا، بعد تصدره البطولة برصيد 71 نقطة، بفارق 14 نقطة عن بيدفيست ويتس صاحب المركز الثاني.

وودع الفريق بعدها البطولة على يد فيتا كلوب الكونغولي، ليتأهل إلى دور الـ16 (ب) من بطولة كأس الكونفدرالية "، أعقبه خروج من تلك البطولة أيضا بعد خسارته أمام ميدياما الغاني بنتيجة إجمالية (3-3)، بقاعدة الهدف خارج الملعب بهدفين أيضًا، لكن الحظ لعب دورًا كبيرا مع الفريق الجنوب إفريقي ويعود مرة أخرى لدوري الأبطال ليشارك في دور المجموعات من دوري الأبطال، بعد استبعاد فيتا كلوب على خلفية اشراك لاعب غير مقيد في صفوف الفريق الكونغولي.

وعلى عكس المتوقع قدم صن داونز نتائج رائعة في دور المجموعات، فالجميع كان يتوقع للفريق القادم للبطولة عن طريق" الصدفة" الخروج من دور الـ 8 واحتلاله مركز متأخر في مجموعة كانت تضم كل من الزمالك وإنيمبا النيجيري ووفاق سطيف الجزائري قبل أن يتم استبعاده من البطولة.

وتمكن فريق صن داونز من تحقيق المركز الأول في مجموعته على حساب الزمالك برصيد 9 نقاط من فوز في 3 مباريات وخسارة مباراة واحدة.

وفي دور نصف النهائي للبطولة واجه صن داونز فريق زيسكو يونايتد الزامبي، صاحب المركز الثاني بالمجموعة الأولى، التي تأهل عنها الفريق الزامبي والوداد المغري.

وعبر صن دانز فريق زيسكو في قبل النهائي رغم الخسارة في لقاء الذهاب بهدفين مقابل هدف، والفوز بهدفين دون رد.

لم يتوقف مفاجأت صن داونز عن عودته لدوري أبطال أفريقيا، أو احتلاله المركز الأول في مجموعته، لكنه تمكن من الفوز على الزمالك ذهابا وإيابًا بنتيجة هدفين مقابل هدف في لقاء القاهرة ، وهدف دون رد في لقاء العودة بجنوب إفريقيا.

يعود تاريخ تأسيس النادي لعام 1970، وواجه أزمة بعد 8 أعوام من تأسيسه حين تعرض للهبوط لدوري الدرجة الثانية هناك ولفترة استمرت 5 مواسم، قبل أن يعود لدوري الأضواء والشهرة.

ويتملك الفريق 10 ألقاب للدوري طوال تاريخه، بمعدل 3 مرات تحت مسمى الدوري الوطني أعوام 1988 و1990 و1993، و7 مرات بمسمى "بريميير سوكر ليج" مواسم 1997-98 و1998-99 و1999-2000 و2005-06 و2006-07 و2013-14 و2015-16.997 و2000.

ويلعب الفريق مبارياته على ستاد لوفتوس فيرزفيلد بمدينة بريتوريا بجنوب إفريقيا، والذي يسع لحوالي 51 ألف مشجع.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل