المحتوى الرئيسى

الخارجية تقود مفاوضات حل أزمة الصادرات مع روسيا

09/24 23:43

كشف مصدر مسئول بوزارة الزراعة، وأحد أعضاء الوفد المصرى المشارك فى المفاوضات مع روسيا بشأن حل أزمة حظر الصادرات الزراعية المصرية، أن السفير المصرى فى موسكو، محمد البدرى، سيقود مفاوضات القاهرة لحل المشكلة.

ونقلت كالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء، تصريحات الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية، أمس الجمعة، بأن موسكو ستوقف واردات الفواكه والخضروات من مصر اعتبارًا من 22 سبتمبر.

وقال المصدر فى تصريح خاص لـ"المال": إن الوفد المصرى سيطير فجر الأحد، وسيضم الدكتور أشرف سامى، ممثلا عن الحجر الزراعى، وعبدالحميد الدمرداش وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، والمهندس علاء عبدالكريم، رئيس هيئة الرقابة على الصادرات، ممثلا عن "الصناعة"، وحسين الحناوى، رئيس اتحاد منتجى ومصدرى الحاصلات البستانية، وعدد من كبار المصدرين المسجلين بالمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية.  

واحتدت الأزمة مع الجانب الروسى بعد قرار وزير الزراعة، عصام فايد، بحظر الأقماح المستوردة المصابة بالإرجوت، ورفض مفتشي الحجر شحنة قمح روسي حجمها 60 ألف طن في ميناء نوفوروسيسك بسبب مشاكل تتعلق بالفطر.

وأعلنت وزارة الزراعة، أغسطس الماضى، حظر استيراد القمح المصاب بأي نسبة من فطر "الإرجوت"، خلافاً لقرار سابق كان يسمح باستيراد القمح المصاب بنسبة محدودة.

وأشار المصدر، إلى أن الاجتماعات ستعقد فى موسكو على مدار يومى الإثنين والثلاثاء، مؤكدًا أنها ستبوء بالنجاح، خاصة مع الإجراءات التصحيحية التى اتخذتها مصر فى هذا الشأن.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل