المحتوى الرئيسى

خبير إيطالى: روما تبدى «ليونة» كبيرة تجاه القاهرة بشأن قضية «ريجينى»

09/24 21:01

- دانيلى سكاليا يؤكد فشل محاولة إيطاليا إشعال حرب العصابات الدبلوماسية ضد مصر.. وحلفاء روما والقاهرة يتقاسمان نفس الأفكار بغض النظر عن القضية

قال دانيلى سكاليا، مدير معهد الدراسات المتقدمة فى الجغرافيا السياسية بروما، إن بيان المحققين المصريين والإيطاليين الأخير، الصادر فى أعقاب اجتماع القمة الثالث الذى عُقد مطلع سبتمبر بشأن مقتل باحث الدكتوراه الإيطالى فى مصر جوليو ريجينى، يعكس درجة «جيدة» من التعاون بين البلدين فيما يخص التحقيقات الجارية حول القضية، مشيرا إلى أن روما تبدى «ليونة» كبيرة تجاه القاهرة فى هذه القضية.

وأوضح الخبير الإيطالى، فى مقال نشره موقع «مودرن دبلوماسى»، أن التوصل لقاتل «ريجينى» يعتمد على القدر والقضاء المصرى على السواء.

وكان سكاليا قد أكد فى تصريحات لـ«الشروق» فى وقت سابق أنه «حين تتبع القاهرة المسار التعاونى مع روما فى التحقيقات الجارية، ستعبر السلطات الإيطالية حينها عن رضاها وستعيد العلاقات لطبيعتها مع القاهرة».

وبحسب سكاليا، فإن محاولة إيطاليا إشعال حرب العصابات الدبلوماسية ضد مصر من خلال إقناع حلفائها الغربيين بعزلها باءت بالفشل، لأن الدول الغربية مقتنعة أن للقاهرة دورا فى مكافحة الإرهاب والتطرف، كما أن وزير الخارجية الإيطالى، باولو جينتيلونى، وصف الرئيس عبدالفتاح السيسى فى وقت سابق بأنه «حليف قوى لمكافحة الإرهاب».

وتابع الخبير الإيطالى: «روما تبدى ليونة كبيرة تجاه القاهرة والدليل على ذلك تعيين سفير إيطالى جديد، فضلا عن التصريحات التصالحية التى يبديها القضاة الإيطاليون، من حين لآخر».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل