المحتوى الرئيسى

رئيس البرلمان الاوروبي يصف بريكسيت بالكارثة

09/24 20:04

رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز

مغردون "بريكست بداية انهيار الاتحاد الأوروبي"

عبد الاله مجيد: حمل رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز بشدة على قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الاوروبي في استفتاء 23 يونيو الماضي بوصفه كارثة وقال ان الناخبين البريطانيين "خُدعوا بأكاذيب بلا حياء" كي يصوتوا لصالح بريكسيت. 

واعلن شولتز في ندوة اقامتها كلية لندن للاقتصاد ان على بريطانيا ان تفهم ان الاتحاد الاوروبي "أسرة" وان مستقبل تجارتها معه سيكون مربوطاً بشروط، وقال ان صادرات بريطانيا الى اوروبا سواء في شكل بضائع أو صناديق تحوطية ستُمنع ما لم توافق رئيسة الوزراء تيريزا ماي على السماح للعمال الأجانب بدخول بريطانيا.  

وانتقد شولتز بشدة اللغة الخطابية "الضارة والخطيرة" التي استخدمها معسكر بريكسيت خلال حملة الاستفتاء وقال انها مسؤولة عن تصاعد الاعتداءات على الأجانب، وربطها مباشرة بمقتل النائبة العمالية جو كوكس التي كانت مؤيدة لبقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي.

وقال رئيس البرلمان الاوروبي ان قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الاوروبي "خسارة للجميع ، فان بلدا عضوا في مجموعة البلدان الصناعية السبعة وثاني اكبر اقتصاد في السوق الاوروبية الموحدة وعضواً دائماً في مجلس الأمن الدولي ، يخرج من الاتحاد الاوروبي انما هو كارثة لنا وللمملكة المتحدة".  

شولتز يؤكد ان صادرات بريطانيا الى اوروبا ستُمنع ما لم توافق  تيريزا ماي على دخول العمال الأجانب بريطانيا

وأوضح شولتز ان البرلمان الاوروبي الذي يجب ان يوافق على أي اتفاق مع بريطانيا بعد خروجها سيرفض اي خطة تجيز حرية حركة البضائع والخدمات ولا تجيز حرية حركة الأفراد. وقال السياسي الالماني ان بريطانيا لا تستطيع ان تختار شروط الخروج من الاتحاد الاوروبي متوقعة ان تتاح لها امكانية دخول السوق الاوروبية الموحدة وتمنع في الوقت نفسه مواطني الاتحاد الاوروبي من دخولها. 

وأكد شولتز "ان أفضل اتفاق مع الاتحاد الاوروبي هو العضوية في الاتحاد الاوروبي واي صيغة اخرى ستتضمن مقايضات".  

ولكن شولتز الذي ينتمي الى الحزب الديمقراطي الاجتماعي الالماني وعد بأن لا يقسو الاتحاد الاوروبي على بريطانيا خلال مفاوضات بريكسيت وقال "ان المؤسسة التي اتولى رئاستها تتعامل مع بريكسيت بهدوء وانصاف دون أي أثر للانتقام".  

وجاءت تصريحات رئيس البرلمان الاوروبي في ختام زيارة الى لندن اجرى خلالها محادثات مديدة مع رئيسة الوزراء تيريزا ماي والتقى عمدة لندن صادق خان وزعيم حزب العمال جريمي كوربن.  

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل