المحتوى الرئيسى

علي حمعة: 70 حجابا يمنعنا من إخلاص العبادة لله .. فيديو

09/24 18:23

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن الله تعالى لا تدركه الأبصار، وينبغى على المسلم أن يحسن عبادته بالخالق -عز وجل-، مصداقًا لقول الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «الْإِحْسَانُ أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ».

وأوضح «جمعة» خلال لقائه ببرنامج «والله أعلم» أَنْه ينبغى على العبد أن يَعْمَلَ عَلَى مُقْتَضَى مُشَاهَدَتِهِ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ بِقَلْبِهِ، وَهُوَ أَنْ يَتَنَوَّرَ الْقَلْبُ بِالْإِيمَانِ وَتَنْفُذَ الْبَصِيرَةُ فِي الْعِرْفَانِ حَتَّى يَصِيرَ الْغَيْبُ كَالْعِيَانِ، فَمَنْ عَبَدَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى اسْتِحْضَارِ قُرْبِهِ مِنْهُ وَإِقْبَالِهِ عَلَيْهِ وَأَنَّهُ بَيْنَ يَدَيْهِ كَأَنَّهُ يَرَاهُ أَوْجَبَ لَهُ ذَلِكَ الْخَشْيَةَ وَالْخَوْفَ وَالْهَيْبَةَ وَالتَّعْظِيمَ.

وأشار المفتي السابق، إلى أن هناك 70 حجابًا تمنع العبد من عبادة الله كأنه يراه، وتندرج هذه الأحجبة تحت أربعة أقسام: «النفس التي تحب الشهوات، والشيطان الذي يزين الفواحش، والهوى، وحب الدنيا».

ولفت عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إلى أن هناك أربعة أمور للتغلب على الـ70 حجابًا وهي: «قلة الطعام وقلة الكلام وقلة المنام، وقلة الأنام -الاعتكاف والخلوة-».

واستدل المفتي السابق على كلامه، بما رواه ابن ماجه في سننه عن الْمِقْدَام بْنِ مَعْدِي كَرِبَ قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: «مَا مَلأ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرٌّا مِنْ بَطْنٍ حَسْبُ الآدَمِيِّ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ غَلَبَتِ الآدَمِيَّ نَفْسُهُ فَثُلُثٌ لِلطَّعَامِ وَثُلُثٌ لِلشَّرَابِ وَثُلُثٌ لِلنَّفَسِ» ورواه الإمام أحمد في مسنده.

وتابع: وعن قلة النوم في الليل قال تعالى: «وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا» الإسراء (79)، والأمر الأخير الاعتكاف قال تعالى: «وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ» البقرة/125

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل