المحتوى الرئيسى

''رسائل وتحذير وسلام وطني''.. وزير التعليم العالي يفتتح العام الجامعي الجديد

09/24 15:39

افتتح الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالى يرافقه الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، وعدد من عمداء ووكلاء الكليات وأمناء الجامعة، العام الجامعي الجديد 2016/2017.

أعرب الشيحي، عن سعادته بافتتاح العام الجديد انطلاقاً من جامعة عين شمس باعتبارها واحدة من اعرق الجامعات المصرية، لافتاً إلى ثقته فى أن الجامعة ستشهد تطوراً ملحوظاً وستحقق مزيداً من الإنجازات فى عهد رئيسها الجديد عبد الوهاب عزت، كما أشاد بروح التعاون بين أعضاء هيئة التدريس، مؤكدًا أن الوزارة تحرص على تقديم كل الدعم لإدارة الجامعة و طلابها، وفق بيان صادر عن جامعة عين شمس.

وقد بدأ الوزير جولته من أمام حرم كلية الآداب حيث تم رفع علم مصر وتحية العلم على أنغام السلام الوطني.

وخلال كلمته الافتتاحية أعرب عن ثقته فى أبناء جامعة عين شمس من الطلاب باعتبارهم نموذجاً يحتذى لطلاب الجامعات المصرية كافة، كما ناشد الطلاب بالنظر للمستقبل بروح التفاؤل بعيداً عن دعاوى الإحباط وفقد الأمل، قائلاً "أنتم من تصنعوا المستقبل"، كما طالبهم بالإعتدال فى كافة أمور الحياة وعدم التطرف وقبول الآخر فلا يجوز أن يفرض أحد آراءه على الآخر بل لابد أن يكون هناك نسق أخلاقى يجمعنا.

و أكد على أن بناء الشخصية الجامعية لن يتأتى بالاعتماد على تحصيل العلوم الأكاديمية فحسب، بل تتكامل بالمشاركة فى الأنشطة الطلابية كجزء لا يتجزء من شخصية الطالب.

وأضاف أن العام الجديد سيشهد نشاط مكثف وتفعيل لدور الاتحادات الطلابية وأن الأنشطة والمواسم لن تقتصر على الجوانب الفنية فقط بل ستشمل كافة المجالات الثقافية والفنية والرياضية.

وأكد أن الجامعة ليست مكاناً للعلوم الأكاديمية فقط بل هى محراب للحياة و الخبرة العملية أيضاً. لافتاً إلى أن أبناءنا من الطلاب أدركوا جيداً تجربة سنوات سابقة انشغلوا فيها عن التحصيل العلمى و المعرفى بأمور أخرى مما أفقدهم الكثير من قيمة الحياة الجامعية.

وقال إن كل شئ مباح لطالب الجامعة فى إطار الأخلاق والأعراف الجامعية، إلا أنه حذر من التناحر السياسى والعمل الحزبى داخل الجامعة.

وأضاف الشيحي، أنه برغم تشكيك البعض فى صدق النوايا بوجود اتحادات طلابية إلا أن العام الماضى تم إجراء الانتخابات الطلابية على لائحة 2007، وأضاف أننا سندعو هذا العام للإنتخابات الطلابية على مستوى كافة الجامعات المصرية لكن بدون تصعيد للمستوى الأعلى فالأمر مازال منظوراً أمام القضاء.

كما وعد بالبدء فى إجراء حوار مع كافة الأطراف المعنية لإعداد لائحة طلابية جديدة.

وخلال زيارته لكلية الحقوق شدد على ضرورة وجود إرادة حقيقية و إصرار على النجاح فالفارق بين الفائز والخاسر ليس غياب الخبرة أو بذل المجهود بل غياب الإرادة.

وأكد على ثقته فى وعى الشباب المصرى ورغبتهم فى أن يجعلوا من مصر وطناً يفخر بهم و يفخرون به فالرابطة العامة لا تنفصل أو تتضارب مع الرابطة الخاصة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل