المحتوى الرئيسى

يوسي ميلمان: السيسي يمدح إسرائيل لتعاونها مع مصر بسيناء

09/24 13:53

أكد "يوسي ميلمان" المحلل العسكري لصحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التقى زعماء يهودا في نيويورك على هامش المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، وامتدح أمامهم إسرائيل لتعاونها في الحرب على تنظيم داعش المتشدد بسيناء، على حد زعمه.

وكتب "ميلمان" في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر":امتدح الرئيس المصري التعاون مع إسرائيل في الحرب على داعش سيناء في نقاش مع زعماء يهود في نيويورك. وقد نُشر في السابق أن سلاح الطيران و8200 يساعدون المجهود الحربي المصري".

ويقصد المحلل الإسرائيلي الوحدة 8200 أو "SIGINT" التابعة للاستخبارات العسكرية في إسرائيل، وهي المسئولة عن التجسس الإلكتروني، وتعتبر أكبر وحدات جيش الاحتلال، وعلى رأس هذه الوحدة يقف عميد لا تكشف هويته للعامة.

وتعمل الوحدة 8200 اعتمادا على عدة طرق أهما الرصد والتنصت والتصوير والتشويش، وهو ما يتطلب وسائل تقنية متقدمة للغاية تقوم الصناعات العسكرية الإسرائيلية بتوفيرها بناء على طلبات خاصة من القائمين على الوحدة.

يشار إلى أن “ميلمان" من مواليد عام 1950 وهو صحفي ومحلل عسكري واستخباري معروف في تل أبيب، وأحد أهم محللي الأمن القومي الإسرائيلي، وهو زميل سابق لمؤسسة نيمان للصحافة في جامعة هارفارد، حصل على جائزة "سوكولوف" للإعلام المكتوب عام 2009، وهي أرفع وسام يمكن أن يحصل عليه صحفي في إسرائيل. عمل محللا للشئون الاستخبارية في "هآرتس" لـ 27 عاما ثم انتقل عام 2014 لصحيفة "معاريف". وله عدة مؤلفات، منعت الرقابة العسكرية بعضها من النشر.

ومن بين مؤلفاته "أمراء الموساد" و" الشراكة المعادية" الذي يلقي الضوء على العلاقة بين إسرائيل والأردن، و"الجواسيس"، و"سفينكس" و"حرب الظلال".

جدير بالذكر أن صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية كانت قد أكدت أن السيسي عقد الثلاثاء الماضي اجتماعا مغلقا بنيويورك  مع ممثلين عن جمعيات يهودية مؤثرة في الولايات المتحدة هي “بني بريت” أي “الحلفاء”" والمؤتمر اليهودي العالمي.

وإن صحت هذه التقارير، فلن تكون المرة الأولى التي يلتقي فيها الرئيس المصري بقيادات يهودية أمريكية. ففي فبراير الماضي زار وفد من "مؤتمر الرؤساء" القاهرة والتقى السيسي، الذي أثنى خلال اللقاء على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقال إنه " يمتلك قوى عظيمة، ويستطيع المضي قدما بالمنطقة والعالم".

ومؤتمر الرؤساء، هو منظمة يهودية- صهيونية ، تجمع تحت مظلتها المنظمات اليهودية الكبرى بالولايات المتحدة، وتضم 50 منظمة، تعمل على الضغط على الإدارة الأمريكية لتمرير سياسات موالية لإسرائيل واليهود، وتعد أقوى "اللوبيات" اليهودية بالعالم.

وقال "شالوم لستيف جرينبيرج"، رئيس "مؤتمر الرؤساء" في حديث للقناة السابعة الإسرائيلية (عاروتس شيفاع) آنذاك إن "اللقاء مع الرئيس السيسي سار بشكل لم أكن لأتصوره أبدا، حيث كان واضحا للغاية حول العلاقات بين إسرائيل ومصر"، مشيرا إلى أن المصريين "كانوا كرماء بشكل مبالغ فيه".

وخلص القيادي اليهودي الأمريكي إلى أن مصر "تستحق دعم أمريكا اقتصاديا وعسكريا" مضيفا"يجب أن نفعل ما بوسعنا كي نساعد على ضمان وجود قاعدة صلبة لاستمرار نظام السيسي".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل