المحتوى الرئيسى

رغم اشتعال أزمة السكر.. الحكومة تصدر 50 ألف طن لكينيا

09/24 15:38

رغم اشتعال أزمة السكر بسبب عجز هيئة السلع التموينية عن توفيره لحاملي البطاقات التموينية منذ 3 أشهر ماضية وارتفاع أسعاره في السوق الحر عند مستوى الـ 8.50 جنيه للكيلو بسبب نقص المعروض، إلا أن  الحكومة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية تعاقدت اليوم السبت على تصدير نحو 50 ألف طن سكر بني لدولة كينيا بـ 650 دولار للطن.

وأكد اللواء محمد على مصلحي وزير التموين أن مخزون السكر آمن ويكفي لتلبية احتياجات البطاقات التموينية، لافتًا إلى أنَّ شركة السكر وصلها شحنة من الخارج بسعة  ١٠٥ آلاف طن للتكرير وفي انتظار وصول ٥٣ ألف طن أخرى لتعزيز المخزون، مضيفًا أنَّ الشركة قد تعاقدت على تصدير ٥٠ ألف طن سكر بني لدولة كينيا سعر ٦٥٠ دولارا.

وأشار الوزير خلال جولته صباح اليوم السبت في مصنع الحوامدية للسكر إلى أن شركة السكر  تبلغ استثماراتها نحو  6 مليار جنيه وأن 95 % من إنتاجها تحصل عليه هيئة السلع التموينية لتوفير السكر ضمن السلع المخصصة للبطاقات التموينية، موضحا أن شركة السكر للصناعات التكاملية لديها مميزات تنافسية تسمح لها التنافس بمنتجاتها محليا وعالميا.

ومن جانبه، قال أحمد يحيي رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرف التجارية، إن السوق يشهد أزمة حادة في السكر خلال الفترة الراهنة بسبب توقف الشركة القابضة عن توريد السكر للشركات التعبئة وبالتالي أدّت لحدوث نقص في المعروض حاليا ، مشيرا إلى أنّ اﻷسعار تشهد زيادة فالطن وصل إلى 6 آلاف جنيه بما يعادل 7 إلى 8 جنيهات  للكيلو  لدى تجار التجزئة.

وأشار في تصريحات لـ "مصر العربية" أن  الشعبة طالبت مرارًا وتكرارًا بضرورة التصدي لهذه الأزمة، من خلال إعلان الشركات المنتجة للسكر  عن سياستها السعرية والمساواة في صرف الكميات بين كافة الشركات سواء كبيرة أو صغيرة كل علي حسب قدرته البيعية.

وأكد يحيي أن توقف الشركة القابضة عن توريد السكر للشركات التعبئة يؤثر سلبيًا علي مشوارهم التجاري وعدم قدرتهم على الوفاء بالتزاماتهم  سواء تجاه العاملين أو الدولة والحياة المعيشية مطالبين بسرعة التدخل لحل هذه الأزمة لاستقرار الأسعار بالسوق.

وفي سياق متصل، أكد يحيي كاسب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة، وجود أزمة في السكر لدى وزارة التموين خاصة وأن البطاقات تعاني العجز منذ أكثر من 3 أشهر ماضية، متسائلا: "لماذا تلجأ الوزارة للتصدير رغم ما تعانيه البطاقات من عجز في السكر حاليا؟

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل