المحتوى الرئيسى

شاب غزّي يقتني كنوزاً من الآثار.. 5 آلاف قطعة يعود عمر بعضها إلى ما قبل الميلاد

09/24 10:53

جمع السوسي نحو 4600 قطعة أثرية حجرية ومعدنية مذ بدأ تلك الهواية قبل 9 أعوام، كما تعود بعض مقتنياته الأثرية لحضارات وعصور مختلفة، منها 4000 قطعة أثريّة تعود إلى العصور الحديثة ومعدّل عمرها يتجاوز 70 عاماً، بينما تعود 600 قطعة إلى العصور القديمة فيما يتراوح عمرها ما بين 1500 و3000، وبعضها يعود إلى ما قبل الميلاد.

يحتفظ الفتى الفلسطيني أيضاً بالعملات المعدنية والبرونزية، بالإضافة إلى عدد من مقابض وأيدي قطع فُخارية تعود لنحو 7 حضارات أكثرها الرومانية والبيزنطية، كما يحتفظ بمجموعة من الأدوات التي كانت تُستخدم بتلك العصورى في البناء والمهن المختلفة مثل قطع من مادة الرصاص كانت تُطلى على القبور بالعهد الروماني، ومعالق من الفضة لنفس العهد، وإبرة حياكة جلود وملابس، وأدوات الصياد، وزنات، وقطع ذهبية كانت تلبسها النساء بذلك العهد، مثل الحلق والسلاسل والأساور.

كذلك يحتفظ بتذكار للمستكشف الإنكليزي جيمس كوك، وبفوهات زجاجات عطرية ومائية وزيتية، وأسنان حيوانات، وحجارة كريمة، وعقود، وأواني أنتيكا من العصور الحديثة، يقارب عمرها 80 سنة، مثل (صحون، كاسات، معالق، تحف، ساعة حائط)، وهداية تذكار للجنيه الفلسطيني.

كما يقتني "عُملة أثينا المنقوش عليها (بومة)، وهي من العُملات النادرة ، وقطع من حجارة فيروز، وعقيق، ومرجان، ولؤلؤ طبيعي، وتماثيل كنعانية، وقناع خشبي إفريقي، وتماثيل لقبائل إفريقية".

هذا ويحتفظ براء بمستندات فلسطينية تاريخية خُطت بأكثر لغة، تحت مسمى "حكومة فلسطين"، وطوابع تاريخية بالمئات، استخدمت في كثير من المعاملات خاصة في البريد، وكاميرات تصوير يعود تاريخها لنحو 50 سنة تقريباً.

ليست كل الهوايات سهلة، إذ يواجه براء عدة معوقات، أبرزها عدم توافر المال لشراء تلك القطع، خاصة أن معظمها اشتراها بمبالغ متفاوتة، سوى القليل عثر عليه في مناطق أثرية كمنطقة شمال غرب غزة، كذلك يعاني من قلة الاهتمام لاحتضان متحفه من قبل الجهات المُختصة، ما جعله يضعها في صناديق ويحتفظ بها في خزاناته.

ويُرهق براء نفسه في الاعتناء بمقتنياته، إذ إن بعض العملات القديمة يطالها الصدأ كونها قديمة للغاية، لذلك يستخدم أنواعاً خاصة من المنظفات غير المتوافرة في قطاع غزة لتنظيف قطع نقدية تعود إلى العهدين اليوناني والبيزنطي.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل