المحتوى الرئيسى

الله أرسلنى إليك.. أين أوراق اعتمادك؟! | المصري اليوم

09/24 00:35

كنت فى زيارة لبانثيون باريس، وكلمة بانثيون معناها: هيكل لجميع الآلهة «عند اليونان والرومان القدماء»، وهى كلمة لاتينية الأصل، دخلت اليونانية ثم الفرنسية، المهم أن بانثيون باريس أصبح مثوى لعظمائها، لفت انتباهى أن تابوت فولتير كان بجوار تابوت جان جاك روسو صاحب كتاب «العقد الاجتماعى» الذى حكمت السلطات الفرنسية بإعدامه «إعدام الكتاب» فانبرى للدفاع عنه فولتير قائلاً: أنا لا أؤمن بكلمة واحدة مما كُتب فى هذا الكتاب ولكنى سأظل حتى الموت أدافع عن حريتك فى أن تفكر وتكتب ما تشاء.

قلت لنفسى: فرقت بينهما الحياة، وجمع بينهما المثوى الأخير، كما جمعت بينهما الحرية.

وصف فيكتور هوجو القرن الثامن عشر بقوله: كان لإيطاليا نهضة، ولألمانيا إصلاح، أما فرنسا فكان لها فولتير.

آمن بحرية الفكر حتى إنه قال: إذا طرق الرقى باب أمة سأل أولا: هل لديهم فكر حر؟! فإذا أجابوه: نعم، دخل الرقىّ وارتقت الأمة، وإذا أجابوه: لا! ولى هاربا وانحطت الأمة!.

حارب الحكام فى ديكتاتوريتهم ورجال الدين فى تعصبهم وقال: تمنيت لو أنى خنقت آخر سياسى بأمعاء آخر رجل دين!، سجنوه مرتين فى الباستيل وشردوه فى سويسرا، إنجلترا، ألمانيا، وعندما عفوا عنه، وعند عودته، سأله رجل الجمرك: هل معك ممنوعات؟ كان رد فولتير: أفكارى!.

ولد سنة 1694 وعاش 84 عاماً، كان التعصب على أشده فى فرنسا، حتى إن السلطات حكمت على امرأة كاثوليكية بغرامة 3 آلاف فرنك لأنها استعانت فى ولادتها بقابلة «مولّدة» بروتستانتية! صرخ فولتير من منفاه اسحقوا هذا العار، وأضاف: رجل الدين الجاهل يثير احتقارنا، ورجل الدين المتعصب يثير اشمئزازنا، أما رجل الدين المثقف الواعى فهو الجدير بحبنا واحترامنا.

هاجم حكم رجال الدين وقال: إن الذى يقول لك اعتقد ما أعتقده وإلا لعنك الله، لا يلبث أن يقول لك اعتقد ما أعتقده وإلا قتلتك!، وحين صدر قانون يقضى بإعدام من يهاجمون الدين، قال فولتير:

أول كاهن كان أول محتال، قابل أول أحمق!.

ترى هل انتقلت لفولتير فلسفة أبى العلاء حين قال:

وقد فتّشتُ عن أصْحابِ دينٍ

لهم نُسْكٌ، وليس لهم رِياءُ

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل