المحتوى الرئيسى

بعدما نالوا جائزة "نوبل الرديفة".. ماذا قال وثائقي Netflix عن "الخوذات البيضاء" السورية

09/24 00:03

ذرف المسعفون الدموع حين انتشلوا الطفل محمود ذا الأسبوع الواحد من تحت الأنقاض، وفي White Helmets بعد عام ونصف التقى الفريق بمحمود في تركيا، حملوه، هدهدوه، ذاك الذي نجا من أطنان الإسمنت التي انهالت فوقه، سيكبر يوماً لينسى وجوه من أنقذوه، لكن الصور لن تختفي.

جاء بعض منهم إلى جنوب تركيا حيث خضعوا لدورةٍ مكثفةٍ في أصول الإنقاذ والتعامل مع الكوارث، وفي تلك الأثناء يحضر الموت مرة أخرى، ويستشهد شقيق أحد أفراد الفريق، الجميع يبكي لبكائه، لكن هو موت آخر، الفريق لا بد أن يتابع عمله، فالموت لا يفاضل في اقتناصه لضحاياه بين قريب وبعيد.

وفي ظل الدعم العالمي الذي يناله الفريق، هناك أصوات معارضة لجهودهم بل وترفض ترشيحهم لجائزة “نوبل”، إذ ترى فيهم مجموعةً مدعومةً من أميركا، وأن White Helmets ليس إلا دعاية لتسهيل التدخل الدولي في سوريا وفرض الحظر الجوي الذي يقال إن “الخوذات البيضاء” يدعمونه بوصفهم يتلقون أموالاً من الغرب.

الانتقاد الآخر الموجه لهم يرى فيهم مجموعة طائفيّة، ولا تنشط إلا في المناطق التي لا سلطة للنظام عليها أو المناطق “الإرهابية” - حسب تعبير النظام -، بل وإنهم ليسوا إلا وجهاً آخر لتنظيم القاعدة وجبهة النصرة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل