المحتوى الرئيسى

من سيحسم صفقة الاستحواذ على تويتر؟

09/24 18:03

خالد شريف: تعزز موقف "جوجل" على خريطة شبكات التواصل

هشام عبد الغفار: "مايكروسوفت" الأقرب.. و15 مليار دولار قيمتها المتوقَّعة

عمرو كيلانى: تراجع معدلات النمو انعكس بالسلب على أسهم الشركة

أكد عدد من خبراء تكنولوجيا المعلومات أن المرحلة المقبلة ستشهد منافسة قوية بين شركات "جوجل" و"مايكروسوفت" و"فيس بوك" للاستحواذ على موقع "تويتر"، فى محاولة منها لتنويع محفظة الخدمات المقدمة للعملاء، والسيطرة على سوق الرسائل النصية عالميًّا.

وقالوا إن قيمة الصفقة لن تتجاوز الـ16  مليار جنيه، وهى نفس القيمة التى دفعها موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" لشراء "واتس آب" فى فبراير 2014، منوهين بأن القوانين الأمريكية سيكون لها دور كبير فى حسم الصفقة لأحد المتنافسين الثلاثة.

كانت أنباء قد ترددت، أمس الجمعة، عبر الوكالات العالمية تفيد بأن شركة تويتر تبحث بيع أسهمها بالكامل مع عدة شركات لتكنولوجيا المعلومات، منها جوجل وسيلز فورس، فى الوقت الذى تعانى فيه أبطأ نمو فى الإيرادات منذ طرحها بالبورصة عام 2013.

وارتفعت أسهم تويتر بأكثر من 20% إلى 22.46 دولار للسهم، بعد نبأ محادثات البيع لتسجل أكبر ارتفاع يومى منذ أول يوم لتداول أسهمها فى 2013.

أكد الدكتور هشام عبد الغفار، مدير المبيعات السابق لدى شركة بورولايد للإلكترونيات بمصر ومنطقة الشرق الأوسط، أن مايكروسوفت هى الأقرب للاستحواذ على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، خاصة أنها ترغب فى تنويع محفظة الخدمات المقدَّمة للعملاء، واستعادة أمجاد السنوات الماضية.

كانت "مايكروسوفت" قد استحوذت على شبكة التواصل المهنى "لينكد إن" فى يونيو الماضى بـ26.2  مليار دولار.

وقال عبد الغفار إن المنافسة على الصفقة ستشتعل بين 3 شركات، هى: مايكروسوفت، وجوجل، وفيس بوك، موضحًا أن "فيس بوك" إذ نجح فى تنفيذ الصفقة سيصبح بذلك هو الشركة المحتكرة لسوق الرسائل النصية عالميًّا بعد شرائها تطبيق "واتس آب"، لكن هل ستسمح القوانين الأمريكية بذلك؟

يُشار إلى أن موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" اشترى "واتس آب" فى فبراير  2014 بقيمة 16 مليار دولار.

ورأى أن "جوجل" ستكون الأقل اهتمامًا بشراء "تويتر"، ولا سيما مع استهداف الشركة تحسين خدمات محركات البحث والبريد الإلكترونى، متوقعًا ألا تقل قيمة الصفقة عن  16  مليار دولار تقريبًا.

من جانبه أضاف الدكتور خالد شريف، مساعد وزير الاتصالات السابق، أن قيام "جوجل" بشراء "تويتر" سيعزز خدمات الأولى فى خدمات التواصل الاجتماعى بين الأفراد بعد إطلاقها شبكة "جوجل بلس" عام 2011.

وكشف تقريرٌ حديثٌ أصدرته مؤسسة الأبحاث الدولية “Statistical Brain”، عن وصول أعداد الحسابات المسجَّلة على شبكة التواصل الاجتماعى "تويتر"، إلى 695.8 مليون حساب عالميًّا، بنهاية أغسطس من العام الحالى.

فيما وصل عدد المستخدمين النشطاء على الشبكة إلى 342 مليون مستخدم ، وأشارت إلى أن إجمالى عدد التغريدات التى ينشرها المستخدمون، خلال اليوم الواحد، يُقدَّر بـ58 مليونًا، فيما تقدر التغريدات فى الثانية الواحدة بـ9100 تغريدة.

كما أن 43% من إجمالى عدد التغريدات اليومية تتم عبر الموبايل، ويقوم 40% من مستخدمى تويتر بمشاهدة تغريدات الآخرين دون التغريد. ووصل إجمالى إيرادات الشبكة الاجتماعية إلى 479.1 مليون دولار خلال عام 2014، مقارنة بـ405.5 مليون دولار خلال 2013.

من جانبه يرى عمرو كيلانى، مدير الديجيتال ميديا بوكالة "Brand Worx " للإعلان، أن شركة سيلز فورس الأقرب للشراء؛ نظرًا لأن "جوجل" يمتلك موقعه الخاص بالتواصل الاجتماعى "Google Plus"، وإن كان من الأفضل لموقع "تويتر" أن يتم بيعه لـ"Google "؛ لما فى ذلك من إفادة كبيرة له، إذ يحتل المركز الثانى ضمن أكبر البراندات العالمية بمعدل نمو 12%.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل