المحتوى الرئيسى

اقتصاد الأسبوع: الإرجوت ''مسموح''.. والدولار يقفز.. ومصر تخسر 12.6 مليار دولار في عام

09/24 19:22

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، المركزي يثبت سعر الفائدة، مصر تتراجع عن شرط ''الإرجوت''، الدولار قفز بالسوق السوداء، ارتفاع عجز معاملات مصر مع الخارج، بطاقة الرقم القومي الرقمية، ومصر تخسر 12.6 مليار دولار في عام.

البنك المركزي يثبت أسعار الفائدة

قرر البنك المركزي المصري، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض للمرة الثانية على التوالي مخالفًا توقعات بقيامه برفع أسعار الفائدة بعد وصول معدل التضخم السنوي إلى 16.4 بالمئة خلال أغسطس، وبدء تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة والمتوقع معه حدوث أثر تضخمي على أسعار السلع.

كما قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، خلال اجتماعها اليوم، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 11.75 بالمئة، و12.75 بالمئة على التوالي.

وترى لجنة السياسية النقدية، أن المعدلات الحالية للعائد لدى البنك المركزي تعد مناسبة في ضوء توازنات المخاطر على التضخم حيث أن مستوى التضخم الحالي والمخاطر الصعودية المستقبلية ترجع بالأساس إلى عوامل مؤقتة من جانب العرض وبالتالي فإن المخاطر الناجمة عن قوى الطلب لا تشكل فى الوقت الحالي ضغوطا تضخمية مستقبلية.

مصر تتراجع عن شرط ''الإرجوت''

تراجع مجلس الوزراء عن القرار السابق لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بعدم السماح بدخول أي شحنات من القمح المستورد تحتوي على أي نسبة من فطر الإرجوت والذي صدر في 28 أغسطس الماضي.

وقرر مجلس الوزراء، العمل بالمواصفة المصرية المعمول بها في عام 2010، وذلك على كافة الشحنات المتعاقد عليها والجديدة، (حيث تسمح هذه المواصفة بنسبة 0.05 بالمئة من فطر الإرجوت في شحنات القمح المستورد).

للاطلاع على تفاصيل.. اضغط هنا

مصر تشتري ٢٤٠ ألف طن قمح روسي

أعلن محمد علي مصيلحي وزير التموين، أن هيئة السلع التموينية تقدم لها 4 عروض لتوريد القمح، خلال المناقصة الأخيرة التي تم الاعلان عنها.

ووفقًا لبيان للتموين، بلغت الكمية التي تمت الموافقة عليها بعد فض المظاريف نحو ٢٤٠ ألف طن سعر ١٧٨.٨٩ دولار للطن قمح روسي و تم اختيار عرضين من العروض المقدمة، وهي عرض شركة ستون واحد وستقوم بشحن شحنة واحدة بمقدار ٦٠ ألف طن، وكذلك عرض شركة الوحدة وستقوم بشحن ثلاث شحنات باجمالي ١٨٠ ألف طن''، على أن يكون الشحن من ٢١-٣١ أكتوبر القادم.

قرار جديد بشأن البطاقات التموينية

أعلن محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه قام بالاتفاق مع شركات الكروت الذكية الثلاث على تخصيص مكاتب وأفراد مدربين لحل مشاكل البطاقات الذكية سواء في مجال السلع التموينية أو الخبز وذلك للتخفيف على المواطنين والتيسير عليهم لحل مشاكل البطاقات المختلفة، وذلك دون الحاجة للتحرك لأماكن بعيدة.

وقال الوزير إن من ضمن هذه المشكلات مشاكل تنشيط البطاقات، وما يسمى بالقائمة السوداء، بالإضافة إلى التعديل والحذف.

للاطلاع على تفاصيل.. اضغط هنا

عجز بمعاملات مصر مع الخارج

أعلن البنك المركزي المصري، أن معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي خلال السنة المالية (2015-2016) أسفرت عن تحقيق عجز كلي بميزان المدفوعات بلغ نحو 2.8 مليار دولار مقابل فائض كلي بلغ نحو 3.7 مليار دولار خلال السنة المالية السابقة.

للاطلاع على أسباب عجز ميزان المدفوعات.. اضغط هنا

تمويل صيني بـ4 مليار دولار

قالت سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، إن مصر تتفاوض مع الصين للحصول على قرض بقيمة 4 مليار دولار، منهم مليار دولار للصرف الصحي، و3 مليار دولار للطاقة الجديدة والمتجددة".

وأشارت إلى أن الوزارة وقعت خلال العام الماضي على اتفاقيات لجذب حوالي نحو 15 مليار دولار تمويلات، منها 35 بالمئة منح وقروض ميسرة أي طويلة المدى تعطي فرصة لنمو اقتصاد مصر بطريقة أسرع، من خلال التركيز على قطاعات البنية الأساسية لجذب القطاع الخاص.

ولفتت إلى أن الحكومة تعمل على تنويع مصادر التمويل، حيث لا تعتمد على مصدر واحد سواء من هيئات دولية أو الدول؛ مبينة أنه يتم اختيار الدول الممولة بناءً على الخبرة والنجاح.

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه يجري حاليًا الإعداد لإيفاد بعثة فنية مصرية، تضم ممثلين عن الجهات المعنية بالحجر الزراعي والرقابة على الصادرات والواردات والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية لزيارة روسيا الاتحادية نهاية شهر سبتمبر الجاري.

وستقوم البعثة الفنية ببحث مستجدات الموقف حول قرار الهيئة الفيدرالية الروسية للحجر الزراعي والبيطري بخصوص فرض قيود مؤقتة على الصادرات الزراعية المصرية إلى السوق الروسي وبصفة خاصة البطاطس والموالح والخوخ والفلفل والطماطم وذلك اعتبارًا من 22 سبتمبر الجاري.

ارتفاع بصافي الاستثمار الأجنبي في مصر

أعلنت وزارة الاستثمار، ارتفاع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر خلال العام المالي الماضي (2016-2015) بنسبة 7.2 بالمئة، مقارنة بالعام المالي السابق له.

وبلغ صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر خلال العام المالي الماضي نحو 6.84 مليار دولار مقارنة بـ 6.38 مليار دولار خلال العام المالي السابق (2014-2015)، وذلك وفقًا لأحدث التقارير الصادرة عن البنك المركزي المصري.

قال خالد الجبالي رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة ماستر كارد للمدفوعات الإلكترونية، إن الشركة تعمل مع الحكومة المصرية على تنفيذ برنامج بطاقة الرقم القومي الرقمية، والذي يتم من خلاله ربط بطاقة الرقم القومي العادية بمنصة المدفوعات الإلكترونية للهواتف المحمولة.

وأضاف الجبالي، أن هذا البرنامج يساعد علي زيادة مزايا الشمول المالي وتغطيتها لحوالي 54 مليون مواطن أو ما يعادل 65 بالمئة من إجمالي عدد السكان، وبذلك سيتمكن المواطنون من المشاركة في أنشطة الاقتصاد الرسمي من خلال برنامج نقدي واحد سهل الاستخدام.

مصر تخسر 12.6 مليار دولار في عام

شهدت سنة (2015-2016) تراجع في تدفقات 6 مصادر أساسية للدولار مقارنة بالسنة السابقة عليها (2014-2015) مقابل ارتفاع مصدر واحد فقط.

وخسرت مصر بسبب التراجع الصافي بهذه المصادر نحو 12.6 مليار دولار خلال العام المالي الماضي (2015-2016)، في ظل أزمة نقص الدولار التي تعاني منها مصر وارتفاع أسعاره في السوق السوداء لأكثر من 12.5 جنيه.

للاطلاع على أسباب الخسارة.. اضغط هنا

اتجه سعر الدولار إلى الارتفاع بشكل ملحوظ خلال تعاملات الأسبوع الحالي في السوق السوداء، وسط استمرار سياسة التحدي لتجار العملة على الرغم من الضربات التي تلقتها السوق السوداء خلال الفترة الأخيرة، والاتجاه إلى طرق أخرى بعيدة عن شركات الصرافة هربًا من القبضة الأمنية الأخيرة.

وقفز سعر الدولار بنحو 10 قروش خلال تعاملات الأسبوع الحالي، مقارنة بأسعار نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، ووفقًا لمتعاملين، سجل الدولار بالسوق السوداء ما بين 12.70 و12.78 جنيهًا للشراء، وما بين 12.80 و 12.85 جنيهًا للبيع للأفراد، مقابل ما بين 12.60 و 12.65 جنيها للشراء، ومابين 12.70 و 12.72 جنيها للبيع نهاية الأسبوع قبل الماضي.

توقعات بوصل الدولار لـ12 جنيهًا بالبنوك

توقع مراقبون وخبراء سوق مال، خلال الدورة الحادية والعشرين من مؤتمر "يورومني مصر" ، استمرار البنك المركزي في خفض سعر الجنيه بالبنوك، والاتجاه إلى التعويم.

وأشار طارق طنطاوي نائب الرئيس التنفيذي لشركة "CI Capital"، أن هناك توقعات باستمرار انخفاض الجنيه، متوقعًا أن يصل سعر صرف الدولار إلى ما بين 11.5 و12 جنيهًا.

وقال ''إن مصر أصبح لها ترتيبات تمويلية مختلفة وتستطيع أن تدخل سوق السندات الدولية خلال الشهور القادمة، مؤكدًا أن كل هذه الاتفاقات المتتالية تتطلب أن يكون هناك تخفيض لقيمة الجنيه حتى تعكس القيمة الحقيقية له ووجود مرونة في سعر الصرف''.

ولفت إلى أن المستثمر الدولي منشغل بسعر الصرف، مؤكدًا أنهم فقدوا الثقة في استقرار الاقتصاد الكلي واستمراريته، لأن الخمس سنوات الماضية شهدت عدة تحديات مثل العجز في الموازنة، وزيادة الاستدانة من البنوك المحلية، والاعتماد على مساعدات البلدان الأخرى.

وقالت سحر الدماطي نائب العضو المنتدب ورئيس قطاع المخاطر ببنك الإمارات دبي الوطني، "أؤمن أننا سنمر بمرحلة تعويم وخفض للدعم، وزيادة الدخل الحكومي"، مؤكدة أن البنك المركزي كان نشيطًا حين أنفق 30 مليار جنيه من أجل تطوير القطاع المصرفي، حتى يكون هناك مجال للنمو.

وشددت "على أن خفض قيمة الجنيه لابد أن يكون معه في المقابل زيادة بالعملة الأجنبية التي سوف تجلب عددًا من العملاء، وهذا ما علينا توقعه"، مشيرة إلى أن أغلب النقد الأجنبي تم تحويله للمستثمرين الأجانب.

نفى محمد صدقي رئيس شركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية، ارتفاع سعر السكر بالمجمعات إلى 10 جنيهات للكيلو، مؤكدًا أن كيلو السكر في مجمعات الإسكندرية وفي جميع منافذ وزارة التموين وجميع الشركات التابعة للشركة القابضة لا يزيد عن 5 جنيهات.

وأشار إلى أن سعر كيلو الأرز في المجمعات الاستهلاكية يصل إلى 4.5 جنيه، مشددًا على عدم وجود أزمة في المجمعات الاستهلاكية في السكر كما يشاع.

مبالغة بشأن حادث طائرة الروس

قال عمرو الجارحي وزير المالية، إن اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي خطوة هامة ولكنه ليس كل شيء، حيث على الحكومة أن تتعامل مع القضايا الهامة التي تواجه مصر.

وشدد الوزير، على ضرورة التعامل مع العديد من القضايا الهامة وعلى رأسها قطاع السياحة الذي له علاقة مباشرة بالدخل القومي والعملة الصعبة والنشاط الاقتصادي بوجه عام.

وأكد أن هناك مبالغة في التعامل مع حادث الطائرة الروسية التي وقعت في مصر، قائلًا "إن حادث الطائرة الروسية كان مأساويًا بالطبع ولكن هناك أحداث مشابهة له في فرنسا وبلجيكا وتركيا، ولكن هناك مبالغة في التعامل مع مصر".

21 ألف ملف جديد منتظر تسجيلها بضريبة القيمة المضافة

قال محمد شوقي رئيس الإدارة المركزية للعمليات الضريبية بمصلحة الضرائب، إنه من المنتظر أن يصل عدد ملفات المسجلين الجدد بضريبة القيمة المضافة إلى حوالي 21 ألف مسجل، وذلك بالنسبة للأنشطة الجديدة التي سيطبق عليها القانون لأول مرة.

وأضاف شوقي، أن المصلحة استعدت من حيث طباعة النماذج وبرامج الحاسب الآلي، مؤكدًا جاهزيتها للتطبيق بأكثر من 95 بالمئة.

وأشار إلى أنه يجري حصر الأنشطة التي لم تكن خاضعة للضريبة من قبل إلكترونيًا وميدانيًا، وتم تبادل المعلومات مع ضرائب الدخل والجمارك وهيئة الخدمات الحكومية لحصر كافة المتعاملين معهم.

قالت وزارة الخارجية الصينية، إنها تجري مباحثات مع مصر بشأن مبادلة العملة دون أن تسهب في التفاصيل.

ووفقًا لوكالة رويترز، قال لو كانغ المتحدث باسم الوزارة "بنكا مصر والصين المركزيان يجريان مباحثات حول مبادلة العملة المحلية وحققا بعض التقدم المبدئي.. لكنهما لم يقررا بعد نطاقًا محددًا للمبادلة."

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل