المحتوى الرئيسى

بالأرقام| أندية مصر V.S المغرب .. من يفوز في قبل النهائي يحصل على الشامبيونزليج الأفريقي

09/23 23:46

زيارة جديدة لأندية مصر غدا إلي الملاعب المغربية، عندما يخوض الفريق الأول للزمالك مباراة مصيرية في إياب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، أمام مضيفه الوداد المغربي.

الزمالك تفوق في لقاء الذهاب برباعية نظيفة، تجعله قريبا للتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا بعدما غاب عن هذه المباراة على مدار 14 عاما وينتظر تأكيد التأهل في مباراة الغد.

قبل لقاء الغد، حلت الأندية المصرية ضيوفا على المغرب في 17 لقاء بجميع البطولات الإفريقية، انتصرت أندية مصر في 5 مباريات وتعادلت في 6 بينما خسرت في الست مباريات المتبقية

الأهلي يعتبر الأكثر زيارة للمغرب برصيد  8 مباريات بينما يأتي الزمالك في المركز الثاني برصيد خمس مباريات وحل كلا من سموحة والإسماعيلي وحرس الحدود والمقاولون ضيوفا على المغرب مرة واحدة.

بدأت  مواجهات الأندية المصرية مع نظيرتها المغربية، بمواجهة الأهلي مع الأوليمبي المغربي بالدور الأول عام 1984 ببطولة كأس إفريقيا للأندية أبطال الكأس، وفاز الأهلي 2/0 واستكمل طريقه بالبطولة وفاز باللقب.

وكانت أخر المواجهات بين الأندية المصرية والمغربية بالمغرب هي مواجهة الأهلي والوداد بدور المجموعات من هذه البطولة وفاز الأهلي بهدف رامي ربيعة.

الزمالك كان ثاني الأندية التي حلت ضيفا على المغرب، بمواجهة الجيش المغربي في نصف نهائي دوري الأبطال 1985، وخسر الزمالك بطل النسحة الماضية بهدف دون رد لتتجه المباراة لضربات الترجيح ثم يفوز الجيش ويستكمل مشواره باللقب ويفوز باللقب.

ثاني الزيارات البيضاء للمغرب عبر نادي المكناسي في ربع نهائي دوري الأبطال 1996، وكان الزمالك فاز بالقاهرة 2/0 لينتهي اللقاء بالمغرب 2/2 ويتأهل الزمالك ويكمل مشواره بالبطولة ويفوز الزمالك باللقب في المباراة النهائية.

كانت المواجهة الثالثة للزمالك بالمغرب في نهائي دوري الأبطال عام 2002، وانتهى اللقاء بالمغرب 0/0 ليعود الزمالك في القاهرة ويفوز بهدف تامر عبد الحميد ويفوز باللقب الخامس في تاريخه.

المواجهة الثالثة للزمالك مع الأندية المغربية جاءت في دور ثمن النهائي من بطولة دوري أبطال إفريقيا 2012، وفاز الزمالك 2/0 في المغرب ليكمل مشواره بالبطولة، ولكنه ودع البطولة من دوري المجموعات بتذيل مجموعاته.

أخر المواجهات البيضاء بالمغرب جاءت في ثمن نهائي الكونفدرالية الإفريقية العام الماضي وفاز الزمالك 3/2 على الفتح المغربي، ليتأهل ويكمل مشواره بالبطولة الذي ودعه على يد النجم الساحلي في نصف النهائي.

حسن الطالع للزمالك – المتأهل يفوز غالبا بالبطولة

ومن حسن طالع الزمالك أن المتأهل من الفريقان الفائزان يفوز بالبطولة، وهذا ما حدث في تسع مناسبات سابقة أخرها ببطولة الكونفدرالية الإفريقية عام 2014، عندما فاز بها الأهلي وعبر في طريقه للقب فريق مغربي.

الأهلي فاز كما أشارنا في بداية التقرير ببطولة الكوؤس الإفريقية عام 1984 وفي طريقه عبر أحد الفرق المغربية، بينما فاز الجيش المغربي بدوري الابطال 1985 وكان قد فاز على الزمالك بنصف النهائي، في حين فاز الفارس الأبيض ببطولة ربع النهائي 1996 عبر المكناسي وفاز وقتها الزمالك بالبطولة، في حين الزمالك فاز ببطولة 2002 على حساب الرجاء.

في ربع نهائي كأس الكوؤس الإفريقية عام 1996، تلاقى المقاولون العرب مع الفتح، وانتهى لقاء المغرب بالتعادل السلبي وفاز المقاولون بالقاهرة، واستكمل وقتها أبناء عثمان أحمد عثمان البطولة وفاز باللقب.

استطاع الرجاء الفوز ببطولة عام 1999 بعدما تأهل للمباراة النهائية على حساب الأهلي بدور المجموعات، حيث حل الأهلي ثانيا وكان وقتها المتأهل هو صاحب المركز الأول فقط، مما منح الرجاء البطاقة التي صعد بها للنهائي ونال اللقب.

وفي دور المجموعات ببطولة 2005، التقى الأهلي أيضا مع الرجاء وتعادلا بهدف لكل فريق، واستطاع الفريقان التأهل وحصد الأهلي البطولة في النهائي على حساب الرجاء المغربي.

وفي دور المجموعات ببطولة كأس الكونفدرالية 2010، صعد الفتح على حساب الحرس، واستطاع حسم لقاء المغرب بهدف دون رد، واستكمل مشواره بالبطولة وفاز بالمباراة النهائية وحصد اللقب.

الأهلي عاد في الدور التأهيلي لدور المجموعات ببطولة الكونفدرالية الإفريقية عام 2014، وخسر الأهلي بهدفين مقابل هدف إلا أنه تأهل لدور المجموعات بفضل فوزه بالقاهرة بهدف دون رد، واستكمل مشواره عقب ذلك وفاز بهدف نظيف على سيوي سبور بالإياب بعد خسارته 2/1 في ذهاب المباراة النهائية.

ست مرات منعت المتأهل من اللقب

ورغم أن المتفوق في غالب الأوقات يتأهل إلا أن 6 مرات فشل في حصد اللقب منهم مرتين للزمالك أعوام 2012 بدوري الأبطال والعام الماضي بالكونفدرالية، إلا أن مرتين من الستة جاءوا في المباراة النهائية

في عام 2002، حل الأهلي ضيفا على الرجاء المغربي وخسر بهدفين لهدف بدور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا، وصعد الرجاء للنهائي وخسر اللقب من الزمالك.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل