المحتوى الرئيسى

التصوير الشعاعي كوسيلة للعلاج أيضا

09/23 22:38

تطور التصوير الشعاعي مؤخرا ولم يعد يقتصر على تصوير الأعضاء الخارجية للجسم وإنما أصبح بالإمكان الآن تصوير الأوعية أيضا. ويتم ذلك من خلال إدخال أنبوب دقيق في الأوعية الدموية بعدها يتم ضخ مادة صبغية من خلال الأنبوب لتصوير الأوعية الدموية. ويوفر التشخيص بالأشعة المقطعية صوراً تفصيلية للغاية في مجال أمراض الأوعية، كما يتم تشخيص التغييرات المرضية في القلب والرأس والهيكل العظمي والأورام بشكل جيد.

ويرتبط تطور طب الاشعة بشكل وثيق بتطور الحاسوب، إذ إن كل الطرق التي يتم إستعمالها اليوم رقمية وتعتمد على الحاسوب، التصوير المقطعي، والرنيني المغناطيسي. ويوفران كميات هائلة من البيانات التي تقتضي حواسيب قوية لمعالجتها بسرعة. كما أن جودة الصور المتوفرة اليوم، وكمية البيانات لم تكن ممكنة قبل عشرة أعوام.

يعد تطوير التصوير بالأشعة السينية هي الطريقة الأولى التي سمحت بالدخول إلى أعماق الجسم ورؤية أدق تفاصيله وكان ذلك في نهاية القرن الثامن عشر.

عدم القدرة على رؤية جميع الأنسجة، إضافة إلى التأثير المضر للأشعة السينية التي من شأنها أن تسبب أوراما سرطانية، دفع العلماء إلى البحث عن طرق آخرى إضافية تتيح النظر إلى داخل جسم الانسان بضرر أقل، لينتشر التصوير بالموجات فوق الصوتية.

مؤخرا أصبح من الممكن الحصول على صورة داخلية وتفصيلية لكامل الجسم على الحاسوب باستخدام الرنين المغناطيسي والمعروف بـ "MRT". ولعل أهم ما يميز هذه الطريقة عن الطرق الآخرى هو عدم استخدامها للأشعة المضرة، ما يجعل استعمالها ممكنا لفحص النساء الحوامل أيضا.

غالبا ما يتم استخدام الرنين المغناطيسي لفحص الدماغ والعمود الفقري والمعدة والمفاصل. حتى الأوعية الدموية يمكن فحصها بالرنين المغناطيسي. كما يمكن يمكن الحصول على صور رائعة تظهر مثلا نشاط الدماغ أثناء عملية الأيض .

تعتمد فكرة الرنين على الخواص المغناطيسية لذرة الهدرجين في الجسم. يدفع الحقل المغناطيسي جميع ذرات الهدرجين لاتجاه واحد. إلا أن تحفيز ذرات الهدروجين يدفعها لتغير اتجاهها. ما يساعد على تشكيل موجات كهرومغناطيسية يلتقطها الحاسوب لتشكيل صورة مقطعية.

الحقل المغناطيسي قوي جدا، فقوته تفوق الحقل المغناطيسي الأرضي بـ30 ألف مرة، الأمر الذي يمنع دخول الأجسام المعدنية كالمفاتيح مثلا إلى داخل جهاز التصوير.

قوة الحقل المغناطيسي في جهاز التصوير تعني عدم القدرة على تصوير الأشخاص الذين لديهم أجهزة تنظيم ضربات القلب أو أولئك الذين لديهم قطع معدنية في أجسامهم.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل