المحتوى الرئيسى

الهند تشتري 36 طائرة رافال من فرنسا بـ7.87 مليار يورو

09/23 17:29

توصلت حكومتا الهند وفرنسا اليوم الجمعة إلى اتفاق بشأن شراء الأولى 36 طائرة من طراز رافال من الأخيرة بقيمة 87ر7 مليار يورو بعد مباحثات استمرت لسنوات .

وأوردت صحيفة (ذا ايندو) الهندية - على موقعها الإلكتروني اليوم - أن توقيع الاتفاق تم في مدينة حيدر أباد الهندية في وجود وزير الدفاع الهندي مانوهار باريكار ونظيره الفرنسي جين ليفيس لي داريان .

وقال رئيس مجلس إدارة والمندير التنفيذي لشركة (داسو) الفرنسية للطيران اريك ترابير - في بيان اليوم، خلال حضوره توقيع الاتفاق - "أنا واثق من أن الرافال وأدائها سيزيد من كفاءة سلاح الجو الهندي..وسوف تثبت كفاءتها في حماية الشعب الهندي وسيادة أكبر ديمقراطية في العالم".

ودخلت الهند وفرنسا في عدة جولات من المفاوضات الصعبة بعد أن أعلن رئيس الوزراء ناريندرا مودي قرارًا بالشراء لـ 36 طائرة من طراز رافال في أبريل 2014.

وتشمل الصفقة 36 طائرة، والأسلحة المرفقة بها وقطع الغيار والدعم والصيانة وسيتم تعديل الطائرة وفقا لمتطلبات سلاح الجو الهندي.. ومن المتوقع أن يتم بدء تسليم الطائرات بعد 36 شهرا من توقيع العقد وينتهي بعد 30 شهرا من بدء التسليم .

ووفقا لشروط العقد، فإن فرنسا تضمن أن 75 بالمائة من هذا الأسطول (27 مقاتلة) ستكون متوفرة وجاهزة للعمليات القتالية في أي وقت من الأوقات، وهناك 50 بالمائة شرط تعويض الذي بموجبه تقوم الصناعة الفرنسية بالاستثمار بنصف قيمة العقد مرة أخرى في البلاد والتي من المتوقع ان تعمل لتطوير بعض الخبرات الهندية في قطاع الطيران.

وتابعت الصحيفة إن الصفقة تتضمن بندا اختياريا لشراء الهند نسبة 50 بالمائة (18 مقاتلة) إضافية بنفس سعر الصفقة الحالية.. ولكن الحكومة الهندية أعلنت حتى الآن أنها لن تتجاوز العدد 36 في الطائرات الصفقة .

وقد تم اختيار رافال في الأصل وفقا لبند الحاجة ل 126 طائرة مقاتلة متوسطة المدى متعددة المهام والتي بدأت في عام 2007.. ولكن كانت مفاوضات السعر النهائي معقدة للغاية إلى أن قررت حكومة مودي التوصل إلى اتفاق مباشر.

وأضافت الصحيفة أنه مع الانتهاء من ملف صفقة الطائرات الفرنسية من طراز رافال ، فإن الحكومة تعمل حاليا على الكشف عن مقاتلة أخرى سيتم تصنيعها في الهند تحت بند اتفاق نقل التكنولوجيا، وبشكل عملي اعادة فتح المسابقة الأصلية لتصنيع طائرات مقاتلة متوسطة المدى متعددة المهام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل