المحتوى الرئيسى

الشرطة التركية تحتجز ابنة شقيق غولن

09/23 16:02

احتجزت الشرطة التركية ابنة شقيق الداعية فتح الله غولن، وذلك ضمن التحقيقات الجارية في نشاطات منظمته التي تتهمها أنقرة بالإرهاب والوقوف وراء محاولة الانقلاب، في يوليو/تموز الماضي.

أنقرة: رفض واشنطن تسليم غولن سيسفر عن تداعيات خطيرة بعيدة الأمد أنقرة تصادر ممتلكات لمنظمة غولن بمليارات الدولارات

وأفادت وكالة الأناضول، الجمعة 23 سبتمير/أيلول، بأن (أمينة أ.) احتجزت في منزلها بقضاء أدرميت بمحافظة بالكسير. وأضافت أن الشرطة راقبت بيانات هاتفها المحمول، وتبين أن (أمينة أ.) اتصلت مرات عديدة مع شخص واحد يقيم في الولايات المتحدة.

كما صودرت منها ورقتان نقديتان قيمة كل منهما دولار أمريكي واحد. وأعلنت جهة التحقيق أن منفذي الانقلاب التركي الفاشل استخدموا مثل هذه الأوراق ضمانا للانضباط الهرمي الداخلي في صفوفهم، حيث يناسب تركيب الأرقام والأحرف في رمز الورقة التسلسلي لألقاب الانقلابيين ووظائفهم، بحسب التحقيق.

غولن يحث أوروبا على "عدم صرف النظر عن انتهاكات حقوق الإنسان في تركيا"

وحث غولن في حديث لصحيفة "لا ستامبا" الإيطالية، الجمعة 23 سبتمبر/أيلول، قادة الاتحاد الأوروبي على عدم صرف النظر عما يحدث في تركيا من انتهاكات لحقوق الإنسان وتعزيز النزعة التسلطية.

وقال غولن، مخاطبا رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي ومنسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني: "أطلب إلى رينزي وموغيريني ألا يخضعا للضغوطات التي تمارسها أنقرة من أجل مواصلة العمل على تشجيع الشعب التركي على سعيه للحفاظ على الحلم الأوروبي. لقد انتقد القادة (الأوروبيون) أردوغان أكثر من مرة لانتهاكه حقوق الإنسان دون اتخاذ أية إجراءات معينة. ينبغي عليهم ألا يغضوا النظر عن انتهاكات حقوق الإنسان لمجرد أن أردوغان يقيد جيشا من اللاجئين".  

واعتبر الداعية التركي المعارض أن الحل الوحيد الذي يتيح مواجهة أزمة اللجوء إلى أوروبا ونفوذ تنظيم "داعش" الإرهابي، يتمثل في "تعزيز الديمقراطية في تركيا". وإن لم يحدث ذلك، فإن الوضع مهدد بوقوع كارثة.

وأوضح قائلا: "إن الضغط الداخلي على اللاجئين وانتشار جماعات متطرفة ومضايقة لعشرات الآلاف من المواطنين وتنصيب أردوغان نفسه بطلا وطنيا، ها هي الأمور التي لا بد من أن تدفع القادة الأوروبيين إلى اتخاذ تدابير فعالة من شأنها وقف انزلاق الحكومة التركية إلى نظام استبدادي".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل